آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

فريق طبي سعودي يكتشف شبكة أوردة نادرة في رقبة الإنسان

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

اكتشف فريق طبي سعودي، من مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، وجود شبكة من الأوردة الجديدة في منطقة الرقبة، وذلك بالاستفادة من طرق التصوير الطبي المتطورة وتمت تسميتها ب ”شبكة ساري الوريدية“.

ويتكون الفريق الطبي من من د. عبد العزيز الشريدة، ود. ساري السحيباني، ود. أسماء المهنا، ود. عبد الرحمن العبد الوهاب.

وذكر استشاري تصوير المخ والأعصاب ورئيس التصوير العصبي في المستشفى الجامعي د. ساري السحيباني، أن الفريق الطبي البحثي أثبت فعليًا اكتشاف شبكة من الأوردة الجديدة في منطقة الرقبة، وأطلق عليها شبكة ساري الوريدية.

ونوه بأنه أول من لاحظ وجود هذه الشبكة الوريدية في بعض الأشخاص بشكل نادر، وأن هذا الاكتشاف والعمل البحثي استغرق قرابة السنتين من البحث والتقصي حول هذه الشبكة الوريدية التي تم الاستدلال عليها ببروتوكول تصويري خاص، ويؤكد أن ما تم إثباته من نظرية لم يكن لها ذكر من قبل في كتب الطب التشريحي العصبي، وتم نشر إثبات لهذه النظرية مؤخراً في ورقة علمية في مجلة محكمه ومتخصصه وذات تأثير في علم التشريح والتصوير الطبي الجراحي.

وبين السحيباني أن لهذا الاكتشاف أهمية كبرى في معرفة بُعد طبوغرافي جديد للعلاقة بين أوردة الرقبة وربطها في التكون الجنيني لها ودور كبير في التخطيط المسبق للعمليات الجراحية والقسطرة في منطقة الرقبة والدماغ وأهمية في ما قد تشكله من طريق لانتشار العدوى أو الجلطات أو الخلايا السرطانية.

وأضاف: ”يعود هذا الاكتشاف غير المسبوق إلى ما يشهده المستشفى الجامعي من دعم وتوجيهات رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل د. عبدالله الربيش، ومدير المستشفى د. محمد الشهراني، والدعم والتطور الملحوظ في وسائل التشخيص الدقيق والتصوير الطبي الحديثة والقادرة على أحداث فارق شاسع في رعاية المرضى، وذلك من خلال تشخيصهم بشكل صحيح في وقت مبكر وما يسهم عنه من علاجهم بشكل متكامل“.

وذكر مدير عام المستشفى د. محمد الشهراني أن هذا السبق العلمي يُضاف إلى سلسلة إنجازات حققتها الكفاءات العلمية والطبية في المستشفى بوجه عام، وقسم الأشعة على وجه الخصوص، الذي حقق قفزات علمية وتشخيصية وعلاجية في السنوات الماضية.