آخر تحديث: 16 / 4 / 2024م - 4:10 م

ابن الـ 18 ربيعًا يكتشف سر «كيميائية الثوم» لمضادة البكتيريا

جهات الإخبارية

رغم بلوغه الـ 18 عامًا فقط، إلا أن ”أزهر هاني الحريري“، من القطيف، الطالب في قسم المسار الصحي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فصيل بالشرقية، نجح في إنجاز مشروع بحثي عن دراسة تأثير المركبات الكيميائية الموجودة في الثوم ومستخلص السمسم على أنواع مختلفة من البكتيريا ”موجبة وسالبة“، وذلك لاكتشاف مركبات حيوية جديدة مضادة للبكتيريا.

وأشار الطالب إلى أن فكرة البحث تتمحور حول دراسة تأثير المركبات الكيميائية التي يحتوي عليها الثوم وزيت السمسم على نمو أنواع مختلفة من البكتيريا موجبة وسالبة الجرام تضمنت سلالات مختلفة من بكتيريا الإشريكية القولونية، والمكورة العنقودية الذهبية، والكليبسيلا.

وأوضح أن العمل على البحث وتطوير الفكرة تم من البداية حتى النهاية في البرنامج البحثي الإثرائي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، التابع لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

وعن الصعوبات التي واجهته، قال إن من ضمنها كون البرنامج يقام في مدينة الرياض، في حين أنه من سكان المنطقة الشرقية، ولكن لم تكن الصعوبات والعقبات عائقًا عن الوصول إلى الهدف الذي كان يطمح إليه.

وأضاف: ”كان للمشرفين والقائمين على البرنامج البحثي الدور الكبير في توفير الدعم المادي والعلمي لجميع الطلاب المشاركين في البرنامج وتشجيع الوالدين والأسرة وحثهم كان له أثر كبير عليه“.

ولفت أزهر إلى أن البحث فاز بالمركز الأول على مستوى البرنامج البحثي وتأهل إلى أولمبياد إبداع العلمي، قائلاً: ”أتمنى أن تكون هذه التجربة خطوة تدفعني في المستقبل لمزيد من الإنجاز في مجال الدراسات والبحوث العلمية في مستقبلي الأكاديمي“.

واختتم: ”أهدي هذا الإنجاز لأهلي وكل من دعمني وشجعني على تحقيق ما استطعت الوصول إليه“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
Shaker
[ Qatif ]: 12 / 1 / 2021م - 1:15 م
الله يوفقه و يبارك فيه و يزيده من العلم والفهم والحلم
و يجعله عالماً ينفع به البلاد و العباد و يخدم وطنه و العالم يارب العالمين