آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 5:41 م

8 قرارات جديدة لمجلس الوزراء.. تعديل أنظمة مكافحة التحرش وهيئة المقاولين والعلامات التجارية

جهات الإخبارية

عقد مجلس الوزراء اجتماعًا، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي، وقال وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، لوكالة الأنباء السعودية إن المجلس وافق على:

أولاً:

تفويض صاحب السمو الملكي وزير الطاقة  أو من ينيبه  بالتباحث مع الجانب الألماني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية والوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة في جمهورية ألمانيا الاتحادية للتعاون في مجال الهيدروجين، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية  أو من ينيبه  بالتباحث مع الجانب الأمريكي في شأن مشروع مذكرة تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في مجال مكافحة التهريب والاتجار بالمخدرات، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً:

إضافة فقرة إلى المادة «السادسة» من نظام مكافحة جريمة التحرش، الصادر بالمرسوم الملكي رقم «م / 96» وتاريخ 16 / 9 / 1439 هـ ، تحمل الرقم «3»، وذلك بالنص الآتي:

”3  يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب جسامة الجريمة، وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية“.

رابعاً:

تعديل الفقرتين «1» و«2» من المادة «الثالثة» من تنظيم اللجنة الوطنية لمتابعة مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للحوار بين أتباع الأديان والثقافات  الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم «12» وتاريخ 13 / 1 / 1437 هـ  ، في شأن تشكيل اللجنة.

خامساً:

الموافقة على تحويل مجمع مستشفيات المدينة المنورة «المستشفى العام بسعة ”500“ سرير، ومستشفى النساء والولادة والأطفال بسعة ”500“ سرير، ومجمع الأمل للصحة النفسية بسعة ”246“ سريراً» إلى مدينة طبية.

سادساً:

تعديل تنظيم الهيئة السعودية للمقاولين، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم «510» وتاريخ 23 / 11 / 1436 هـ ، على النحو الوارد في القرار.

سابعاً:

الموافقة على تعديل قانون «نظام» العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية  الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم «م / 51» وتاريخ 26 / 7 / 1435 هـ   الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته «الأربعين» التي عقدت في مدينة الرياض.

ثامناً:

الموافقة على ترقيات للمرتبتين «الخامسة عشرة» و«الرابعة عشرة»، وتعيين على وظيفة «وزير مفوض»، وذلك على النحو التالي:

 ترقية المهندس / منصور بن محماس العتيبي إلى وظيفة «مدير عام المشروعات التطويرية» بالمرتبة «الخامسة عشرة» بوزارة الداخلية.

 ترقية ناصر بن مبارك بن عبدالله المبارك إلى وظيفة «مدير عام إدارة شؤون الوافدين» بالمرتبة «الرابعة عشرة» بوزارة الداخلية.

 تعيين عبدالمجيد بن راشد بن فهد السماري على وظيفة «وزير مفوض» بوزارة الخارجية.

 ترقية المهندس / عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم الصقعبي إلى وظيفة «مدير عام الشؤون الإدارية والمالية» بالمرتبة «الرابعة عشرة» بأمانة العاصمة المقدسة.

كما اطلع مجلس الوزراء، على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارتي البيئة والمياه والزراعة، والشؤون البلدية والقروية، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، والنيابة العامة المتعلق بالجوانب الإدارية والمالية، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.