آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 5:41 م

”عش الكتب“.. توزيع 90 كتابًا في التوبي

جهات الإخبارية زينب العمير - التوبي

زار الكاتب حسن آل حمادة التوبي، قاصدًا مقريّ صندوق مبادلة الكتب بالقرية، وهي المبادرة التي ترعاها وتنفذها جائزة التفوق الدراسي.

وكان في استقباله محسن اليحيى، أحد أصحاب المبادرة، الذي تحدث عن سعادته وسعادة المجموعة بوجود آل حمادة في القرية التي استجابة سريعًا للفكرة التي نفذها الأخير في ذكرى اليوم الوطني للمملكة، وأطلق عليها مسمى ”عش الكتب“، ووزع خلالها 90 كتابًا ثم كرر العدد في يومين لاحقين، ليعلن بعدها جعل العش مكانًا ثابتًا لتبادل الكتب.

وبخصوص المبادرة الجديدة، أوضح اليحيى أنهم بادروا بوضع صندوقين لمبادلة الكتب ولاحقًا ستتم إضافة صندوقين آخرين ليصل العدد إلى أربعة في القرية.

أما حول آلية استخدام صندوق مبادلة الكتب فأشار إلى أن الزائر يستطيع وضع أي كمية من الكتب لا يحتاجها، والحد الأقصى لعملية التبادل الأسبوعي ثلاثة كتب، مع السماح بأخذ كتاب واحد كهدية أسبوعيًا.

علمًا بأن موقع الصندوقين حسب التوضيح التالي: صندوق رقم «1» بجوار المسجد الغربي.

صندوق رقم «2» خلف المسجد الشرقي.

وفي تسجيل مصور قال آل حمادة إنه يتأبط عشرين كتابًا ليضع في كل صندوق عشرة منها دعمًا للفكرة، كما تحدث عن القراءة باعتبارها رافدًا للنهوض بالفرد والمجتمع.

وشدد على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات التي تستهدف تشجيع وتنمية عادة القراءة لتأخذ أبعادًا متجددة في أوساط الشرائح الاجتماعية المختلفة، وحث المقتدرين بأن لا يكتفوا يعملية التبادل بل ينبغي عليهم تزويد الصندوق بالكتب بين فترة وأخرى.

يُذكر أن فكرة عش الكتب حظيت بتغطية إعلامية واسعة وتم استنساخها في الدمام قبل أن تستنسخ في التوبي وهو الأمر الذي اعتبره آل حمادة بشارة خير.