آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 1:06 ص

26 مليونا لنظافة 9 آلاف مزرعة بالأحساء

جهات الإخبارية زهير الغزال - الاحساء

كشف نائب رئيس المؤسسة العامة للري للعمليات، المهندس عبدالعزيز الرشود، تخصيص 26,4 مليون ريال، لمشروع نظافة ونقل وإزالة المخلفات الزراعية ونظافة الواحة، في مكتب المنصورة التابع لفرع المؤسسة بالأحساء، ليخدم قرابة 9 آلاف مزرعة، لمدة 3 أعوام.

وأشار الرشود، إلى أن جهات الاختصاص في المؤسسة، قسمت الواحة التي تضم 25 ألف مزرعة، إلى نحو 4 قطاعات ”4 عقود مشاريع نظافة“، وهي: «الشرقي، والشمالي، والأوسط، وصويدرة».

وأضاف ان ذلك يأتي لتعزيز الإصحاح البيئي، والحفاظ على الرقعة الزراعية في الواحة، تزامناً مع تسجيلها في لائحة التراث العالمي الإنساني في اليونيسكو، وإدراجها كعاصمة للسياحة العربية، ولما تمثله الواحة من أهمية كرافدين اقتصادي وسياحي في المملكة، علاوة على أنه امتداد لجهود المؤسسة العامة للري في المحافظة على نظافة الواحة الزراعية.

وبين أن ملف نظافة الواحة الزراعية والحفاظ عليها من الملفات، التي لها أهمية خاصة لدى المؤسسة، مما يسهم في بقاء واستدامة الرقعة الخضراء، وحمايتها من الآفات والملوثات، والحفاظ على السلامة العامة.

وقال أن هناك جهات حكومية أخرى مسؤولة، تتولى الاستفادة من المخلفات الزراعية، التي يتم رفعها من داخل الواحة، لتدويرها والعناية بالمخلفات والنفايات، موضحاً أن المردم البيئي التابع لأمانة الأحساء، يستفيد من المخلفات الزراعية.

وشدد على جميع المزارعين ورواد الواحة الزراعية، بأهمية الحفاظ عليها ورمي المخلفات الزراعية في الحاويات المخصصة لذلك.

ولفت إلى استعداد المؤسسة رفع الحيوانات النافقة، من أي موقع داخل الواحة الزراعية.

وشدد على أن رمي الحيوانات النافقة، يلحق أضراراً جسيمة على البيئة وصحة الإنسان.

وبين أن الاستراحات والديوانيات الشبابية، ومقرات الحفلات والمطاعم، ملزمة بتوفير حاويات نظافة ورفع المخلفات والنفايات، وهناك جهات رقابية تتابع تطبيق ذلك التنظيم في كامل أرجاء الواحة.