آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

”سيدة الإماء“.. حقيقة نرجس أم الإمام المهدي (ع) للشيخ الأحمدي

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - القطيف

صدر حديثاً للشيخ أحمد سلمان الأحمدي - عن دار الولاء بلبنان - كتاب يبحث في سيرة السيدة نرجس والدة الإمام المهدي بعنوان ”سيدة الإماء“.

وتطرق الشيخ الأحمدي فيه إلى الرواية المشهورة والتي تتحدث عن كونها حفيدة قيصر الروم وأنها سبيت في قتال مع المسلمين، وانتهى إلى ضعفها وعدم إمكانية التعويل عليها لمشاكل في المتن والسند.

وأورد فيه مجموعة من الأدلة تؤكد أنها نوبية وولدت في بيت السيدة حكيمة وتولت العناية بها لتكون زوجة للإمام الحسن العسكري .

وتطرق إلى تفاصيل في هويتها، وتضارب الروايات حول اسمها.

وختمه بالحديث عن سيرة السيدة نرجس بعد شهادة الإمام العسكري ، وما لاقته من مشقة وعناء حتى أنها توفيت بأحد سجون العباسيين.

يذكر بأن للشيخ الأحمدي عدة مؤلفات ومنها ”وابتغوا اليه الوسيلة، الشهب الأحمدية، براءة نساء الأنبياء ”بين التحقيق والتلفيق“ ، نهج البلاغة فوق الشبهات والتشكيكات، فاطمة الزهراء ”أحداث ما بعد رحيل الخاتم“ ، مبيت علي ليلة الهجرة ”بين الإثبات والنفي“ ، تفسير القمي” بحث حول النسخة المتداولة“ ، وهم القراءة المنسية، أجوبة المسائل الأزهرية، من البذرة الى الثمرة“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
فتحي
[ القطيف ]: 23 / 3 / 2021م - 5:53 م
قلت لكم من زمان ان رواية ان ام المهدي بنت فيصر الروم سيئة ولا يوجد في كتب العالم قيصر سبيت بنته وتزوجها عربي ولا تساقط للصلبان في قصره
2
Nader Al Ahmad
[ Saudi Arabia ]: 2 / 11 / 2023م - 7:26 م
كتاب: قراءة نقدية لكتاب سيدة الإماء (عليها السلام)
المؤلف: محمد الشيخ حسن آل مبيريك
https://www.m-mahdi.net/main/books-906

كتاب: مليكة الروم (قراءة أصيلة في هويتها وسيرتها)
المؤلف: حسن يوسف بن نخي.
https://www.m-mahdi.net/main/books-904