آخر تحديث: 16 / 5 / 2021م - 1:43 ص

الوصف الوظيفي وأهميته

الدكتور هاني آل غزوي *

هو وثيقة تعدها المنظمات لكل وظيفة على حسب هيكل المنظمة بحيث تتضح عناصر هامة منها: المسمى الوظيفي والمسؤول المباشر ومكان العمل وواجبات الوظيفة والمؤهلات التي يجب أن يتمتع بها صاحب الوظيفة.. ويجب أن يكون الوصف الوظيفي جاهز قبل الإعلان عن الوظيفة وتتم مقابلة راغبي الوظائف على أساس الوصف الوظيفي المذكور والموجود لدى إدارة الموارد البشرية ويكون الوصف جزء من دليل المنظمة الإجرائي والذي يشمل على سياسات المنظمة.

هو وصف مكتوب للعمل الذي يؤديه الموظف بداية من بيانات العمل الأساسية التي تحدد العمل، ويبن الوصف علاقات الوظيفة والمهارات اللازم توافرها بالقائم بأعمال الوظيفة ويتضمن الوصف الكامل لكافة الوظائف وهو الذي تبنى عليه العلاوات بناء على ما تم إنجازه.

الوصف الوظيفي هو عبارة عن كتابة وصف كامل للمهمات والواجبات التي يقوم بها شاغل الوظيفة وكذلك المؤهلات العلمية والعملية المطلوبة والصلاحيات المخولة وكذلك لمن يرفع تقاريره ويتضمن:

1 - قسم خاص بطبيعة العمل ويتم تحديد المهام والواجبات الوظيفية المطلوبة وطبيعة العمل.

2 - قسم خاص بمواصفات الوظيفة وهذا القسم يتعلق بالخبرات والمؤهلات العلمية والمهارات والصفات الشخصية المطلوب توافرها في شاغل الوظيفة.

وتنبع أهمية الوصف الوظيفي في/

1 - تقييم الوظيفة: يعتبر الوصف الوظيفي الأساس المتين الوحيد لتحديد القيمة النسبية للوظائف داخل المنظمة

2 - تحديد الأجر: يستخدم أيضاً في تحديد الرواتب والأجور.

3 - التوظيف: كما أن الوصف الوظيفي يعتبر ضرورياً في عمليتي تعيين واختيار الموظفين حيث أنه يساعد في الإعلان عن العمل وقياس قدرات الأفراد لتحقيق متطلبات العمل وفي اطلاعهم كاملاً على متطلبات العمل وفي تحديد دافعيتهم نحو تنفيذ الأعمال.

4 - تقييم الأداء: يعتبر الوصف الوظيفي أداة مفيدة للمدير عند تقييمه لأداء الموظف في موقع العمل، حيث أنه يذكر كلاً من المدير والموظف بجميع الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار ومناقشتها أثناء تقييم أداء الموظف.

5 - التدريب: كما يمكن أن يكون الوصف الوظيفي الأساس في تخطيط التدريب من خلال ردم الفجوة مابين المؤهلات الحالية، ومابين المهارات والخبرات المطلوبة لهذا المنصب الوظيفي.

6 - تطوير الإدارة: كما يمكن أيضاً أن يوفر الوصف الوظيفي وصف الوظائف العليا لخطط أكبر لتطوير الهيكل التنظيمي للمنظمة.