آخر تحديث: 16 / 4 / 2024م - 2:09 م

من متحكم إلى وسيط

حسين نوح المشامع

من متحكم إلى وسيط: ص09 -

قال الله تعالى على لسان النبي يوسف الصديق : ﴿قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم 55 يوسف

ويواصل الإمام علي في صفه للقائد قائلاً: «ورحمة للمجهود، وإعطاء في حق، ورفقاً في كسب، وطلباً في حلال، وتعففاً في طمع، وطمعاً في غير طبع، ونشاطاً في هدى، واعتصاماً في شهوة، وبراً في استقامة، لا يغره ما جهله، ولا يدع إحصاء ما عمله، يستبطئ نفسه في العمل، وهو من صالح عمله في وجل». التشريع الإسلامي - مناهجه ومقاصده - السيد محمد تقي المدرسي

ماذا كان يعتقد القادة في المراكز الحساسة؟

القادة في المراكز الحساسة كانوا يعتقدون أن التحكم الحازم كان ضرورياً من أجل أن تعمل المؤسسات بكفاءة وفاعلية.

ماذا تعلم المناصب الهرمية الصارمة؟

المناصب الهرمية الصارمة تصمم الوظائف الإجرائية وتصمم الإجراءات الغير قابلة للانتهاك، التي تعلم أن الذين في القمة لديهم قوة، والذين في القاع ليس لديهم شيء.

الاعتقاد القديم ماذا يخدم؟

اليوم الاعتقاد القديم عن تقسيم القوة لم يعد ساري المفعول. والتركيز على التحكم والحزم يخدم تحطيم الابتكار والتطوير والمعنويات، بدل من إنتاج النتائج المطلوبة.

على ماذا يعمل القادة المؤثرون؟

القادة المؤثرون يشاركون في القوة، بدل من اختزانها، ويبحثون عن طرق لزيادة القوة العقلية للمؤسسة، عن طريق جعل كل شخص في المؤسسة مشارك ومتفاني.

كيف يعمل الوسيط؟

بدل من أن يكون القائد متحكماً، يكون وسيطاً يساعد الآخرين على أداء أفضل ما لديهم، بالتخلص من المعوقات وإعطاء الآخرين ما يحتاجون إليه، وتقديم الفرص التعليمية والمساعدات والانتقادات البناءة.

ما هي القاعدة المادية لاقتصاد اليوم؟

إن القاعدة المادية لاقتصاد اليوم أصبحت المعلومات وليست الممتلكات الثابتة، مثل الأراضي والبنايات والمعدات. وهذا يعني أن رأس المال الآدمي أصبح أكثر أهمية من رأس المال المادي، فيضاعف قوة الموظفين. وكما قيل: ”الأفكار أكثر أهمية من الماديات“.

ما هي أحد تحديات القائد؟

إذا كان كل ما تحاجته المؤسسة هم العمال لجعل المعدات تعمل ثماني ساعات يومياً فإن النظام القديم من الأمر والضبط بشكل عام يعمل بشكل جيد، ولكن النجاح اليوم يعتمد على القوة المنطقية لجميع الموظفين. وواحدة من تحديات وظيفة القائد هو تمكين الناس من التبعية، واستعمال قوتهم بفاعلية.

ريتشرد ل. دافت ”التجربة القيادية“ الطبعة السابعة 2016