آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 2:48 ص

أليسَ الطَّلاق قبل الزِّفاف أفضل منه بعده؟!

المهندس هلال حسن الوحيد *

لا جدالَ في مرارةِ الطّلاق، لكن إذا حصلَ قبل ليلةِ الزِّفاف، أليس أفضل من أن يحصل فيما بعد؟

الطّلاق قبل هذه اللّيلة أسهل وأقلّ كلفة وتعقيدا. لا أطفالَ عالقون بين الزَّوج والزَّوجة ولا مسائلَ مالية، وكلا الزوجين في بداية الطّريق ولعلّ الله بعد أن يبلغا رشدهما العقليّ أو الماديّ أو العاطفيّ يكتب لهما - وخصوصًا الصبيَّة - خيرًا مما خسرا.

حظوظ البنت في الزَّواج مرَّةً أخرى بعد أن تصبح امرأةً ثيِّب أقلّ منه بكثير في كلِّ المجتمعات من الرّجل، وعلى الخصوص في مجتمعاتنا العربيّة، فالكل يبحث عن امرأةٍ بِكر تصغره بأعوام، وإن كان هو عاديّ الحال. أما الشَّاب، فيستطيع الزَّواج مرَّة أخرى ومرَّات، وأكثر ما يمكن أن يخسره المال والعناءَ العاطفي. ومن منّا لا يعرف المثلَ الشعبيّ: الرَّجال ما يعيبه إلا جيبه؟ ثم كم هي حظوظ المرأة التي معها أبناء أن يخطبها زوجٌ كريم يتحمَّل تربيةَ أبناء غيره، فحِكايات تعنيف أبناءِ الزَّوجات أكثر من أن تعدّ وتحصى!

يوم كانت قريتنا منفصلةً عن العالم كنّا عندما نسمع عن فلانٍ طلَّق فلانة تحصل صدمة. أما الآن فلا يجب أن نستغرب لأن قريتنا جزء من العالم الكبير. وأفضل من تدعيم انهيار السدّ قبيل الانفجار تحصين حيطانه وشدّ أزرها قبل أن يمتلئ السدّ بالماءِ ثم ينهار! ومهما كان من ترقيع فإنَّ بعض الزَّواجات يصح فيها المثل ”اكويها وتبرأ - قال قصْها وتموت“. وفي هذه الحالة يكون الطَّلاق أهنأ من حياةٍ زوجيَّة على دغلٍ ونكدٍ وفسادٍ فيه. وبعد كَوم من العيال يحلّ الطَّلاق على كلِّ حال!

خلاصة الفكرة: دراسة الزَّواج والنضج العقليّ لتحمل المسؤولية واختيار الشَّريك المناسب بعناية هي أفضل الوسائل لاستمرار الزواج. و?ذا ما نشأت مشاكل من الواجب حلّها في بداياتها قبل أن تكبر. وإذا بدت المشاكل أكبر من الزَّواج ومن الزوجين، فالطّلاق في بداية الطريق أسلم وأنجع.

مستشار أعلى هندسة بترول