آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

حان الوقت لتأسيس صناعة بحرية وبيئية فاعلة

المهندس صادق علي القطري *

هناك أسئلة كثيرة تراودني منذ فترة غير قصيرة وتتلخص ان بلادنا تتمتع بسواحل شاسعة بألاف الكيلو مترات في شرقها وغربها فهل استغلت هذه السواحل بشكل مناسب.........!! وللإجابة على هذا السؤال للأسف لا، فنحن نركز فقط علي التطوير العمراني والزحف على الطبيعة وتدميرها ومن مساوئ هذه السياسة تدمير 90% من أشجار المنجرفون خاصة في الساحل الشرقي من المملكة مما تسبب في كارثة بيئية ستكلفنا الكثير من السنوات القادمة كي نعيدها على ما كانت عليه فهناك الكثير من طيور المنطقة قد انقرضت ولم نعد نراها كما كنا قبل 30 عام وكذلك تدمير البيئة البحرية مما تسبب بنقص حاد في الثروة السمكية وهذا ما نلتمسه في ارتفاع حاد في أسعارها فهذه البيئة البحرية ملاد اّمن للأسماك للتكاثر وفقس بيضها وتنوعها وكذلك ملاد للطيور البحرية لتبني اعشاشها وتكاثرها.

فهل حان الوقت كي نقف مليا افراد وجماعات ومؤسسات حكومية ونفكر في حلول عملية وعلمية كي نوقف الكارثة البيئية واعادتها على ما كانت علية بل وتوسيعها والمحافظة عليها.

فهناك الكثير من الأفكار العملية التي يجب على المحافظات التفكير مليا بها ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

• إقامة محميات بيئية على سبيل المثال ”محميات أشجار المنجا روف“ وتوسيعها

• إقامة سياحة بحرية للتعريف بهدة المحميات واهميتها والمحافظة عليها للأجيال القادمة وبذلك نخلق وظائف مستحدثة وتحصيل مدخول مالي يساهم في توفير مدخول للتوسع والمحافظة على هذه المحميات

• واما بالنسبة للثروة السمكية فبالإضافة لصيد الأسماك يجب إقامة صناعات سمكية لتصنف وتعليب الأسماك لتصديرها وتوفيرها للسوق المحلي والإقليمي وبذلك ستوفر الكثير من فرص العمل للعاطلين وإقامة صناعة بأيد وطنية.

• استحداث صناعات مستحدثة مثلا صناعة قوارب الصيد وتوطينها وهذه ستساعد على توسيع مهنه صيد الأسماك للأجيال القادمة واستمرارها وخلق فرص جديدة للمنطقة برمتها.

• إقامة مصانع اسمدة من لبقايا الأسماك او الأسماك التالفة وبذلك نسد بعض حاجات المزارعين من الأسمدة وكذلك للتصدير للسوق المحلي والاقليمي

• هذه الصناعات ستخلق أيضا صناعات مصاحبة ستساعد على إنعاش السوق المحلي وستخلق نشاط اقتصادي وتجاري لهذه المناطق والمحافظات

وبما ان هذه الأفكار والاستراتيجية تنسجم وتتوافق مع رؤية 2030 فواجبنا جميعا المساهمة في تحقيقها. فهناك الكثير من الأفكار التي يمكن ان نسهم في تحقيقها ومنها مثلا وليس حصرا:

• تأسيس شركات من قبل أصحاب الأموال او المؤسسات الجديدة التي تقوم لتحقيق هذه الأهداف

• طرح اسهم للعامة لاقامة أي مصنع او منشائه تقام للهدف نفسه فبذلك تعم الفائدة للجميع فتقام صناعات مستحدثة تلبي حاجة المجتمع وتنعش الاقتصاد

• المساهمة في توظيف العاطلين عن العمل والمساهمة مستقبلا في إقامة صناعات مصاحبة

هذه بعض الأفكار التي أحببت طرحها واسلط الضوء على هذا الجانب الاقتصادي الدي يمكن ان يساهم وينشط هذا الجانب من الاقتصاد المحلي والدي قد يسهم في حل بعض المشكلات الاقتصادية والاستفادة القصوى من المصادر المحلية والمساهمة في انعاش جزء من الاقتصاد.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ابو علي
[ القطيف ]: 29 / 9 / 2021م - 2:33 م
بارك الله فيك واحسنت على هذا الطرح الجميل