آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

17 سببا لعدم أهلية مقدمي طلبات الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

جهات الإخبارية

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية، 17 سببا لعدم أهلية مقدمي طلبات الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

ونبهت الوزارة مقدمي الطلبات بتحري الدقة عند تسجيل البيانات وإدخالها بشكل صحيح.

وأوضحت أن من ضمن أسباب عدم الأهلية تكرار تسجيل الوحدة السكنية في أكثر من عقد إيجار، وإضافة تابعين غير متواجدين في منزل مقدم الطلب، أو تقديم بيانات غير صحيحة، وعدم وجود عقد إيجار نشط للمستقل، أو تسجيل مجموع دخل أفراد الأسرة ضمن دخل العائل الرئيسي.

وتشمل الأسباب أيضا حذف تابعين لديهم دخل يمنع استحقاق المعاش، وأن يكون رقم الجوال المسجل في الطلب مسجل في طلبات أخرى، واختلاف بيانات عقد الإيجار عن بيانات العنوان الوطني، أو عدم توافق القيمة الإيجارية المسجلة في عقد الإيجار مع أسعار الإيجار في المنطقة.

تتضمن الأسباب ثبوت عدم جدية المستفيد في التمكين والبحث عن عمل، أو عدم إضافة جميع التابعين في السكن، واختلاف بيانات الزيارة الميدانية عن البيانات المسجلة في المنصة، أو تجاوز مبلغ الضريبة المسجل ها على السجل التجاري للحد المانع.

وأشارت الوزارة إلى أن من ضمن أسباب عدم الأهلية ارتفاع الدخل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش، عدم الرد على اتصالات الباحث الاجتماعي عدة مرات، وعدم الدقة في تحديد صلة القرابة مثل تسجيل حفيدة بحالة ابن أو ابنة مع، وأن يكون مقدم الطلب طالب عمره أقل من 25 سنة.

ولفتت "الموارد البشرية إلى أنه يحق لمقدم الطلب تقديم اعتراض مع إرفاق المستندات الداعمة من خلال أيقونة الاعتراضات في المنصة.