آخر تحديث: 9 / 5 / 2024م - 12:25 ص

كاتبة: المرأة أكبر عدو لبنات جنسها

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - سيهات

اكدت الكاتبة امنة بو خمسين ان المرأة اكبر عدو لبنات جنسها، وان الاناث يحملون ثقافة ذكورية تفوق نظرة الرجل نفسه تجاهها، وذلك حين ترزح تحت فكرة الشعور بالاضطهاد والحقوق المسلوبة.

جاء ذلك في مناظرة جرت بينها وبين دعاء الصالح على هامش الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب المستعمل في فقرة ”الرأي والرأي الاخر“، والتي هدفت الى تحفيز الحضور للمشاركة والتفكير في حقيقة وضعهم الفعلي.

وقالت الصالح ان: ”تكوين المرأة الجسدي والعاطفي، يساعد على كونها في موقع الضعف“.

وترى البوخمسين ان عاطفة المراة سلاح ذو حدين، فاذا ما ركنت الى بعض الافكار التي تغذي لديها المسكنة كانت عونا للمجتمع على نفسها، وضربت المثل بالمراة التي تتعرض للضرب من قبل الزوج، وبدل مبادرتها الى تقديم دور فعل حقيقي، تلجأ للنوح وتصبح قصتها مصدر للتندر، وهنا لاتساعد مشاعرها في شيء سوى تهييج المشاعر".

وأشارت الى ان هناك شريحة كبيرة من الاناث تقمصوا شخصية المسكنة، ولبسو رداء المظلومية ”التي ليست على قياسهم“، وان العظماء هم من يخلقون فرصهم ولاينتظرونها".

ودعت النساء الى يكنّ فاعلات ”بصنع التغيير بأيديهم، وعقولهم، وأقلامهم، وأوراقهم، وفرشهم، وأدواتهم، وهواتفهم، وكمبيوتراتهم، وأصواتهم، لتخطي ادوار المسكنة، والركون لمحاولات استدرار المشاعر“.

واشارت الى مسؤولية كل من الفنانين والكتاب والمثقفين في تغيير نظرة المرأة لنفسها والتي ماتزال بعيدة عن اقتناص الفرص، والتوقف امام العقبات، وذلك خلال المحاور التي تم التطرق لها في المناظرة وهي: ”هل المراة عدو للمراة، هل المرأة مسلوبة الحقوق فعلا، كيف يكون للمرأة دور فاعل، وكيف نساهم في بناء ثقافة تعينها على ان تكون عنصر فاعل ويزخر بالعطاء“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 11
1
مطر محمد اللوز
[ القطيف ]: 25 / 11 / 2017م - 4:19 م
نعم هذا صحيح وممكن البنات تلمس التسلط من قبل بعض الموظفات في البنوك مثلاً ولهذا تجد بعض النساء تفضل التعامل مع الرجال نظراً لتعاملهم الراقي مع المرأة
2
البلورة
[ Saihat ]: 25 / 11 / 2017م - 5:56 م
كلامها صحيح
والتعامل مع الرجال أفضل
3
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 25 / 11 / 2017م - 5:58 م
ان شاء الله خير

لازم تنعزل المرأة عن أفكار مجموعة النسوية المعروفة feminism
لأن هذي أكبر سرطان زرع في خاصرة النساء ونلاحظ كثير من الأفكار موجودة على ألسنة البعض من بناتنا وبنات العرب بشكل عام وهم بلا شعور أو كأنهم رعية ومع كل ناعق
أتابع كثير من الأشخاص الا يحاربوا هذا الفكر التعبان والضرر الناتج بسبب تماديهم وخروجهم عن المألوف وصلوا لدرجة ان اذا الرجل عامل المرأة بأدب صار يضايقهم وفعلا شعارهم المساواة وصل لدرجة انهن يتحولن إلى ذكوريات ومتوحشات....


اليوتيوب مليان من القنوات إلا تضحك منهم حد الثمالة
... يالله رب ضارة نافعة يونسونا بالمقاطع الحلوة والخَبل
4
أم مهدي
[ سيهات ]: 25 / 11 / 2017م - 6:28 م
أصابت كبد الحقيقة
5
عايدة
[ القطيف ]: 25 / 11 / 2017م - 11:11 م
عنوان الموضوع ممتاز وحقيقي ..ولكن داخل الموضوع يتكلم عن المسكنة ودور الضحية التي تتقمصها البعض ...والبعض الاخر حقيقي اتجاه الجنس الاخر واتجاه جنسها وخاصة عندما تكون تلك المرأة ندا لها في العمل... لاادري ماهذه الثقافة وهذه الروح المريضة التي تمتلكها حقيقة تلك النسوة وكيف ربين على ذلك ( طبعا اقصد فئة وان كانت نسبة لاباس بها فهذه حقيقة ! ) فما هو الحل لتخليص المرأة الحاقدة والتي لاتراعي الا نفسها... كيف ان تربي جيلا يحمل الانسانية والعطاء!؟؟ روح تحتاج الى قدسية والى ايمان
شكرًا جزيلا للكاتبة
6
رجاء
26 / 11 / 2017م - 6:00 ص
جميل جدا لم تخلق المرأه أبدا ضعيفه ولا اعتقد أبدا بأنه يوجد احد من نساء مجتمعنا الواعي يعتقد بذلك وان يوجد فقليل جدا .ولا اعتقد أبدا بأن الشخصيه الاخرى اللتي كانت في الحوار قالت بان المرأه خلقت ضعيفه !!
رائع جدا ان نركز ونشجع المرأه ان تكون قويه وحره وصاحبه القرارات في حياتها وتسعى لنجاحها دائما ولكن حبَّذا أيضا ان نركز ان الحياه مشاركه ،وتعريف ضعف المرأه المرفوض ليس في اهتمامها بأسرتها وتقديم لهم الأفضل لان بناء الاسره الناجحة من اعظم الأمور وليس فيه اي نقص للمرأه بل المرفوض ان تأخذ منها أحلامها وحقوقها وتتعرض للعنف . أتمنى أيضا ان يتم التركيز على فهم ونشر" الاخلاقيات الصحيحه في التعامل للجميع "فَلَو تعامل الكل باخلاق صحيحه لقلت الكثير من المشاكل
7
أحمد الخرمدي - كاتب ' مهتم بشؤون المرأة
27 / 11 / 2017م - 7:45 ص
أولآ أشكر الأخت الفاضلة على وضعها لمسات بيدها الكريمتين على نافدة الأكثر حساسية أتجاه المرأة نفسها .
فالنضج الفكري لا يقتصر على المرأة دون غيرها وهو المشكلة الرئيسة التي يعاني منها مجتمعنا السعودي بوجه الخصوص .
فهناك من الرجال كذلك وهم من حملة الدرجات العلمية العاليه وهم عدو الرجل والسبب هو نفسه القيود الفكرية التي يمتلكها الطرفان لا تساعدهما على الأندماج والتحرر من سلطوية النظرة والتعامل أتجاه جنسه .
للحديث بقية في مقال آخر مع أمتناني الكبير لسمو النفس البشرية الوسطية المعتدلة .
8
_AuAli
[ Qatif ]: 27 / 11 / 2017م - 9:53 ص
يعني نقدر نقول ان مشاكلنا كلها سببها المرأه !!!
9
محمد علي
[ القطيف ]: 27 / 11 / 2017م - 10:46 ص
اكبر تشكيل عصابي هم النساء

والشي الي يقهر ان المديرة اذا تم رفض لها طلب ولو بسيط صدقني لتقعد لها عظم في بلعومها وتحرمها من التقييم السنوي ليتم حرمانها من العلاوه السنويه

وتضيق عليها حتى في استئذانها
من الامور الي تمر علينا ونقرا معاملاتهم ان فعلا المرءة عدوة المراءه
10
موالي اسد الله الغالب
[ القطيف ]: 27 / 11 / 2017م - 10:51 ص
كلام سديد في الصميم الجهش في البكاء وتقمص دور الضحيه والمظلوميه بارتداء لباس غير مناسب وعدم الاحترام والتفاهم واخذ الامور بدون رويه والعصبيه وعدم تهيئة الاجواء للاخذ والعطاء بين الزوجين يفسد العلاقه بين الطرفين كليا. من اجمل ماسمعت سلمت الايدي على تلك العبارات الجميله .
11
وحيد
[ الحلة ]: 28 / 11 / 2017م - 6:42 ص
اذا المراءه عدو لزوجها. كيف ماتصير عدو للمراء الذي من نفس فصيلتها. شي طبيعي . الله يكفينا شرهن