آخر تحديث: 8 / 5 / 2024م - 11:00 م

750 زائرا في اختتام اليوم العالمي للطفل الخديج بالقطيف

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - القطيف

شارك 750 زائر وزائرة في اختتام فعاليات اليوم العالمي للطفل الخديج الرابع ”تحت شعار وعي ورعاية لمستقبل أفضل“، التي نظمها مستشفى القطيف المركزي مساء أمس الاول بالتعاون مع اللجنة الصحية التابعة للجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف.

وأوضح مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد أن الفعالية تمثل جزء من الحملات التوعوية التي يقوم بها المستشفى ليكون سباق لمثل هذه الفعاليات الذي ينم عن تميز الفريق العمل الطبي والتمريضي من أقسام الولادة، العناية المركزة والأطفال بالإضافة ما يرتبط بهم من أقسام علاجية وتوعوية.

وأشار إلى أن الحملة تعد رسالة تهدف لتوعية الناس بتأثير الولادة المبكرة على الأطفال، خاصة ما يحصل لهم وتعريف المجتمع بالأطفال الخدج والمشكلات التي يوجهونها خلال المراحل الأولى من حياتهم.

وقالت استشارية أطفال حديثي الولادة مي الحسن، ان الفعالية تهدف لنشر الوعي في المجتمع وتثقيف الامهات بأهمية المتابعة اثناء فترة الحمل والتخطيط لما قبل الحمل والتقليل من حالات الولادة المبكرة، مشيرة الى أن مستوى الخدمات الصحية في المملكة، خصوصا في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات والمراكز الصحية الرئيسة، أسهم كثيرا في خفض نسبة الوفيات بين الأطفال الخدج.

وذكرت الاستشارية امال الحواري بان ركن العناية المتوسطة لحديثي الولادة توعوي للأهل عن اهمية العناية بالطفل الخديج وخاصة المصابين باليرقان «الصفار»، ويحتاجون للعلاج الضوئي والاطفال الذين يحتاجون الى مراقبة العلامات الحيوية مثل التنفس وضغط الدم وضربات القلب ونسبة الاكسجين بالدم ومستوى السكر بالدم.

ولفتت الحواري الى بعض الأجهزة التي يحتاجه الاطفال في وحدة العناية الحاضنة المغلقة بدرجة حرارة الطفل وأجهزة مراقبة العلامات الحيوية والعلاج الضوئي ة أقنعة الاكسجين.

وأشارت استشارية نساء وولادة حياة ال جمعة الى ان الركن يسعى الى تثقيف السيدات عن أعراض الولادة المبكرة واسباب حدوث الولادة.

وعددت ال جمعة العوامل التي تسبب حدوث الولادة المبكرة وجود تاريخ شخصي او عائلي للولادة المبكرة السمنة المفرطة والنحافة الشديدة التدخين الحمل بالتوأم الامراض المزمنة وغيرها. ولفتت الى طرق الوقاية من الولادة المبكرة المباعدة بين الحمل والاخر الرعاية الصحية الغداء المتوازن الوزن الصحي تجنب المجهود الشاق.

وتحدثت الدكتورة فخرية الحواري في ركن العناية المركزة بالطفل الخديج عن احتياج الاطفال الى عناية، مشددة ووضعهم في حاضنة تحت حرارة ورطوبة معينة وبالإضافة الى طريقة تغذية ومتابعته حتى يكون مستعد للخروج من العناية. وعرضت الحواري ألبوم لحكاية طفل خديج منذ ولادتها الى خروجه من المستشفى وعمرة 8 أشهر.

وبينت استشارية اطفال عيون غادة النصير ان الطفل الخديج بحاجة الى فحص سنوي لان 30% من معرضين لقصر النظر أكثر من الاطفال الطبيعيين.

وقالت طبيبة الامتياز زهراء ال مويس بان الركن الاطفال هو تعليمي قصصي للأطفال يعلمهم الطريقة الصحيحة لغسل الايدي والفرق بين غسل اليد بالصابون واستخدام المعقم ومتى نستخدمهم.

وذكرت مشرفة مركز التنمية الاجتماعية فاطمة ال مويس بان نشاط الاطفال ركن وتنظيف الأيدي وركن الغداء الصحي ترفيهي وانشطه للأطفال يحتوي على اوراق عمل وتلوين بعد تعليم الطريقة الصحيحة لغسل الايدي، يقوم الاطفال بالتعرف على الادوات التي تستخدم لتنظيف الايدي يقوم الاطفال بالتلوين.