آخر تحديث: 8 / 5 / 2024م - 2:21 م

توقعات تجدد الأمطار في شمال الشرقية

جهات الإخبارية

يستمر ارتفاع درجات الحرارة في اليومين القادمين بمناطق الرياض والشرقية والقصيم، بحيث تتفاوت العظمى بين منتصف وأواخر العشرينيات نهاراً، قبل أن تتراجع بشكلٍ تدريجي في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المقبل.

فيما تسجل أقل مستوياتها بالمناطق الشمالية، وفقاً لمؤشر بيانات الرصد الجوي، حيث تتهاوى سريعاً للقيم الشتوية في هذه الأيام، مقتربة من الصفر المئوي للصغرى في طريف الليلة، وتستقر الأجواء نسبياً، عدا تجدد حالة ماطرة في عدد من المناطق.

في حين تمثل مربعانية الشتاء مرحلة اشتداد البرودة، وتصادف بدايتها نهاية الأسبوع المقبل، وكان الاستدلال على دخولها لدى العرب في القديم متزامنا مع ظهور نجم «النسر الواقع».

كما أنها تعد مصطلحا مجازياً لمجموع أيامها الأربعين، والطالع الأخير منها المعروف ب «الشولة» وهو الأبرد على مدار العام، بدءا من مطلع يناير، وتنتهي المربعانية عند مشاهدة نجم «النسر الطائر».

من جهتها، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تشهد مناطق الجوف وحائل وشمال الشرقية والقصيم والحدود الشمالية أمطاراً رعدية متفاوتة الغزارة اليوم الأحد، يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة خلال 24 ساعة قادمة.

وأشارت الهيئة من خلال تنبيهات النظام الآلي للإنذار المبكر، في موقعها الإلكتروني إلى أنّ الهطولات المرتقبة تشمل المدينة وسواحل منطقة مكة، كما تمتد للجنوب الغربي، ومن المحتمل أن تكون متواصلة على فترات حتى يوم الغد.

كما توقعت هيئة الأرصاد أن تكون هذه الأمطار مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، وتحد من مدى الرؤية الأفقية خلال فترة النهار، وذلك في بعض المواقع بالأماكن المكشوفة وعلى الطرق السريعة بين المدن.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
بن حماد
[ تاروت ]: 27 / 11 / 2017م - 7:46 م
على الجمعة والسبت
وقليل من الاحد