آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 12:12 م

مدير تعليم القطيف يفتتح معرض الثروة السمكية

جهات الإخبارية محمد آل عبد الباقي - تصوير: سامي آل مرزوق - القطيف

افتتح مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط معرض «الثروة السمكية» الأول، والمعرض الفني المصاحب «خيالات» الثامن عشر بالقطيف، يوم الثلاثاء بحضور نخبة من القيادات التعليمية، ومنسوبي الإدارات الحكومية والمؤسسات الاجتماعية والتربويين والمهتمين بالثروة السمكية.

وتجول المشاركون في أركان المعرض، واستمعوا إلى شرح المساعد الإداري بوحدة الثروة السمكية بمحافظة الجبيل المشرف على المعرض فيصل القناص.

تناول الشرح المرافق للجولة، كل من: التعريف بالحيوانات البحرية، والهيكل العظمي لحوت «البالين»، وكذلك عرضا لمجسمات المحنطات من الأسماك والشعب المرجانية، والسفن القديمة، وأدوات الصيد.

وتجولوا في معرض «خيالات» واستمعوا إلى المشرفين على هذا المعرض وهم المعلم موسى آل عليقم، والمعلم أسعد خضر.

وعبر مدير تعليم القطيف عن سروره بما شاهده من معروضات، منوها إلى اكتساب معارف مهمة، ذات صلة بالبيئة البحرية في الخليج العربي، الذي تكتنف مياهه ثروة سمكية متنوعة.

وقدم العليط شكره وتقديره لقائد المدرسة محمد الجنبي، وأعضاء مجلس الإدارة بشركة مناهل العلم، واإداري فيصل القناص، واصفا إعداده للمعرض بالسمة المتميزة، مشيرا إلى أهمية التعاون ما بين القطاع التعليمي، ووحدة الثروة السمكية، بما يعود نفعه على الطلاب.

وكان معرض الثروة السمكية، قد أطلق أول في شهر ربيع الأول من عام 1433 هـ، وأقيم على نحو متنقل في عدد من مدارس المنطقة الشرقية، ومركز التدريب الكشفي بالمنطقة الشرقية، والمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية.

ولفت أنظار المشاركين في الافتتاح هيكل حوت «البالين» الذي يبلغ طوله 14 مترا، وعرضه ثلاثة أمتار. وقد بذل القناص جهودا مضنية لتجميعه، حيث عثر عليه في شاطئ رأس الخير، شمال الجبيل سنة 1428 هـ، حين نفق بعد جنوحه إلى مياه الشاطئ.

شارك في حضور الافتتاح مساعد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف للشؤون التعليمية علي الشهري، ورئيس وحدة نشاط الطلاب خالد السعود، والمشرفان التربويان سعيد القحطاني، وعبد العزيز الغامدي، ومدير إدارة السلامة بالإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة القطيف الرائد سامي الثبيتي، ورئيس مجلس الإدارة بجمعية مضر الخيرية بالقديح محمد آل السيد ناصر، وأمين المجلس البلدي الأسبق بمحافظة القطيف عبدالله آل شهاب، وقائد مدرسة ضرار بن الأزور الابتدائية بصفوى أحمد الغانم، وكل من: عبدالله الخميس، زكي العوامي، مصطفى أبو الرز، ويحيى آل عواد، ومحمد الجنبي ومكي آل حبيل.