آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 1:07 ص

الهفوف... إطلاق رابط تسجيل المنازل خلال تدشين ”فلنغرسها“

جهات الإخبارية عبدالله الياسين- تصوير: عبدالله الياسين، ومحمد اللويم - الأحساء

برعاية ممثل أندية الحي المساعد للمدير العام للشؤون التعليمية بالأحساء حمد بن محمد العيسى تم تدشين مشروع التشجير السنوي الأول لأحياء شرق الهفوف «فلنغرسها»، عصر الثلاثاء، بنادي الحي الفهد الترفيهي التعليمي بمدرسة وادي طوى الإبتدائية بحي الملك فهد بمدينة الهفوف.

وحضر حفل التدشين رئيس المجلس البلدي الدكتور أحمد البوعلي ومجموعة من أعضاء المجلس، ونائب الرئيس العام للعمليات بالمؤسسة العامة للري المهندس عبدالعزيز بن رشود الرشود، ومدير مكتب الإشراف بالهفوف عبدالعزيز الجندان، ولفيف من الوجهاء والأهالي والإعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي.

وابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية من عريف الحفل عبدالله الدوسري، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها القارئ علي الحسن.

ورحب قائد نادي الحي الفهد بدر المحارف في كلمته بالحضور ومؤكداً على أهمية غرس الأشجار والمحافظُة عليها والتعهد بخدمتها وأنها تعد من الأعمال التي لا ينقطع أجرها وثوابها.

وأضاف: " بأن نادي الحي احتضن هذا الحلم الجميل بمبادرة مجتمعية كريمة بحٍب وقناعة لا سيما وأن طبيعتنا الإحسائية وجمال الصورة الذهنية الماضية لأحسائنا الحبيبة هي واحٌة خضراء.

وأوضح صاحب المبادرة علي الحداد من جهته هدف المبادرة بقوله: هدف مبادرة فلنغرسها هو للنجاح في إشراك 300 صاحب منزل بالغرس امام منازلهم.

وأضاف وللوصول الى هذا الهدف ستعمل المبادرة على إقناع الناس وتشجيعهم وتعريفهم بالأنواع المناسبة للغرس وتزويدهم بالإرشادات والتوجيهات لرعاية الشتلات وبكل تأكيد ستزودهم المبادرة بالشراكة مع المؤسسة العامة للري بالشتلات وحتى بالتربة الزراعية المناسبة.

وأضاف: " الانطلاقة الناجحة ستؤتي أكلها في استمرار هذه المبادرة على اقل تقدير لخمس سنوات قادمة حيث نكون قد نجحنا في اشراك معظم اهالي احياء شرق الهفوف للغرس امام منازلهم،

وبين آلية عمل المبادرة إعطاء الأولوية للعمل مع كل حي من الأحياء كمجموعات وسنشجعهم على العمل الجماعي مع قبولنا بكل تأكيد لطلبات الأفراد ".

وقدمت أنشودة عن الشجرة، فكلمة لقائد فريق أغصان التطوعي الناشط البيئي أحمد ناظم الغدير ركز فيها على عوامل نجاح الحملة من اختيار الأوقات المناسبة لغرس الشتلات وتشجير الأحياء والذي سيكون اواخر الشهر القام لضمان نجاح الحملة.

وأضاف واختيار الأنواع المناسبة للحملة والتي تتحمل الأجواء المحلية من درجات الحرارة العالية وجفاف الأجواء، والإبتعاد عن الأنواع السامة أو ذات الجذور القوية جداً والتي تسبب ضررا على البنية التحتية للمنازل.

وأضاف الغدير: " ومن الأنواع التي سنستخدمها في الحملة كمرحلة أولى وسنضيف عليها مستقبلاً كف مريم، الياسمين الهندي، التيكوما، النيم، الأراك، الجهنمية، الجلوكا. ك، خف الجمل، البونسيانا، وزهرة الطاووس.

وأشار إلى أن فريق أغصان التطوعي سيقوم بالرد على جميع استفسارات الأهالي وتقديم المشورة والنصح المناسبين لهم عبر حسابات الفريق في وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته أكد قائد فريق ”عيون هجر“ الإعلامي عبدالله علي الياسين في كلمته بقوله: ”سنعمل بالتعاون مع الإعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي لتعزيز ثقافة التشجير لدى أفراد المجتمع وبالتوعية من خلال نشر أسماء أنواع النباتات المناسبة للزراعة أمام المنازل وطرق العناية بها لتنمو وتخضر، وتغطية المبادرة قبل وبعد زراعة الشتلات، ونقل التجارب الناجحة للمواطنين في مجال التشجير والطرق الجديدة للري الموفرة للماء“.

رئيس المجلس البلدي الدكتور أحمد البوعلي شكر القائمين على المبادرة ووعد بتقديم كل مايلزم من رعاية ودعم لإنجاح هذه المبادرة المباركة.

وبين نائب الرئيس العام للعمليات بالمؤسسة العامة للري المهندس عبدالعزيز بن رشود الرشود بأن المؤسسة لديها برنامج تشجير بدأ قبل عام وهدفه زراعة 2 مليون شجرة، وبرامج أخرى عديدة بدأت من إنشاء المشاتل الزراعية، والتخطيط للمواقع التي سيتم زراعتها سواء في الطرق أو في الغابات.

وأضاف وعندنا الان غابتين غابة جواثا وغابة السدر على الطريق الدولي من جهة مدينة العيون، وعندنا برنامج كبير مع إدارة التعليم ممثلة بجميع المدارس في المحافظة سواء مدارس البنات أو مدارس الأولاد وغطينا الكثير من المدارس حتى الآن.

وأضاف الرشود: ”يسعدنا في المؤسسة العامة للري أن نفتح كل أبواب التعاون مع نادي الحي لتقديم كامل المتطلبات التي يتطلبها برنامج التشجير سواء بتوفير الأشجار والاستشارات والمستلزمات، ونحن سعداء بأن نفتح البرنامج الجديد وهو برنامج الأحياء للتعاون مع جميع الأحياء في الأحساء“.

ثم ألقى راعي الحفل ممثل أندية الحي مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمة الاستاذ حمد بن محمد العيسى كلمة رحب فيها بفريق العمل وبشركاء النجاح في المبادرة.

وأشاد بروح المشاركة الوطنية والحماس لدى فريق العمل والتخطيط الجميل والأهداف الاستراتيجية المرسومة لنشر مثل هذه المبادرة.

ثم دشن الرابط الإلكتروني ‏للراغبين في الغرس أمام منازلهم من أحياء شرق الهفوف

البالغة 14 حي، وذلك بالدخول على هذا الرابط:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSew5_bgzZzVtWEHFu5FZxybKBNc08pKWEdRP8v- s3egCgAsHw/viewform

بعد ذلك تم تكريم الرعاة والداعمين والتقطت الصور الجماعية.