آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 12:12 ص

بالصور.. 600 ريال للروبيان في اليوم الأول.. والأسعار مرشحة للتراجع

جهات الإخبارية تصوير: حسن الخلف - القطيف

وصف صيادون نتيجة صيد الجولة الأولى لموسم الروبيان ب ”الجيدة“، حيث تراوحت حصيلة 48 ساعة الماضية بنحو 15 - 30 ثلاجة ”32 كلغم“ «500 - 950 كلغم» للمركب الواحد فيما تراوحت حصيلة الطراد 10 - 12 ثلاجة «300 - 400 كلغم».

وأشار الصيادون الى ان القراءة الدقيقة للموسم الذي انطلق يوم الجمعة الماضي يتطلب عودة غالبية المراكب التي انطلقت باتجاه مختلف المصائد في مياه الخليج.

وقال ممثل جمعية الصيادين بالمنطقة الشرقية رضا الفردان، ان المراكب التي عادت للمرافئ لا تتجاوز 10% من اجمالي المراكب التي اتجهت منذ يوم الجمعة الماضية.

وأشار الى ان الجزء الأكبر من المراكب ستعود للمرافئ اليوم «الاثنين»، فيما ستبقى بعض المراكب في عرض البحر الى غد «الثلاثاء»، خصوصا بالنسبة للمراكب التي تبحر باتجاه المصائد البعيدة مثل منيفا.

وبين، ان غالبية المراكب تفضل الإبحار في المصائد القريبة في الجولة الأولى والتي لا تبعد «60 - 90» دقيقة عن المرافئ.

وأضاف، ان المصائد القريبة تكون وافرة باسراب الروبيان في بداية الموسم، مما يجعل الحصول على كمية جيدة.

بدوره أوضح عيسى الصويتي ”صياد“ ان تزامن انطلاقة موسم الروبيان مع عيد الأضحى ساهم في تأجيل عودة غالبية المراكب الى المرافئ، نظرا لاغلاق الأسواق في اليوم الأول والثاني للعيد.

وأشار الى ان الأسواق استقبلت امس كميات كبيرة من الروبيان، حيث تمثل حصيلة صيد 48 ساعة.

وأضاف، ان الأيام القادمة ستكشف القراءة الدقيقة للموسم الحالي، لافتا الى ان البيانات المتوافرة تشير الى ان الموسم الحالي افضل من الموسم الماضي.

وقدر حصيلة المراكب في الجولة الأولى بنحو 15 - 30 ثلاجة، فيما الطرادات تتراوح بين 10 - 12 ثلاجة.

وأوضح، ان كمية المعروض في اليوم الأول من موسم الروبيان جيدة.

وتوقع ارتفاع الكميات خلال الأيام الثلاثة القادمة، خصوصا وان غالبية المراكب ستعود مجددة محملة بحصيلة وافرة من الروبيان، مما ينعكس على القيمة السوقية بصورة مباشرة.

وذكر محمد المحيشي ”بائع“ ان سوق الأسماك المركزي بالجملة استقبل في اليوم الأول لموسم الروبيان اكثر من 400 ثلاجة، مضيفا، ان غالبية المعروض من الحجم الوسط والصغير.

وارجع ذلك لكون هذه النوعية من الاحجام تمثل فترة الصيف فيما الاحجام الكبيرة تكون مع تراجع درجات الحرارة.

وأكد، ان الأسعار في اليوم الأول تراوح بين 400 - 600 ريال للثلاجة، لافتا الى ان الحجم الصغير يتراوح بين 350 - 400 ريال فيما سعر الحجم الوسط بين 550 - 600 ريال.

وأوضح، ان كمية الروبيان في المزاد الأول لموسم الروبيان جيدة بالقياس الى الموسم الماضي، متوقعا ان تشهد الأسعار في الأيام القادمة تراجعا مع ارتفاع المعروض بمجرد عودة غالبية المراكب بعد انتهاء الجولة الأولى.