آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:41 م

ب 34 مليون ريال.. افتتاح ”جزيرة الأسماك“ بالقطيف بعد 6 أشهر

جهات الإخبارية

كشف مدير إدارة الدراسات والتطوير ببلدية محافظة القطيف م. علي المطرود، عن أفتتح مشروع جزيرة سوق السمك المركزي جزئيا بعد 6 أشهر، وسيكتمل المشروع خلال 12 شهرًا.

ويعد مشروع جزيرة سوق السمك المركزي الذي يقع في الواجهة البحرية بالقطيف من أكبر الأسواق الخليج، وسيكون مقصداً للتجار والمتعاملين بالأسماك، ما سيجعله محطة مهمة لاستقبال أكبر كمية سمك في المنطقة.

وتبلغ تكلفة مشروع سوق الأسماك المركزي والأعمال التي نفذت تقدر بـ34.8 مليون ريال.

ويتكون السوق من «سوق السمك، وساحة حراج، وعدد من المواقع الاستثمارية، ومصنع للثلج، ومطاعم، وثلاجات، وسوبر ماركت، ومكاتب لتجار الأسماك، وصرافات آلية مصرفية، ومسطحات خضراء، ورصيف، عبارة عن شبه جزيرة صناعية مساحتها أكثر من 120 ألف متر مربع، ويصل إليها طريق عرضه 30 متراً، وتمت فيه أعمال ردميات تقدر بنحو 363875 متراً مربعاً، ويصل طول شاطئ هذه الجزيرة بساند حجري «حماية حجرية» 1480 متراً طولياً، كما يوجد مكتب للبلدية في السوق».

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية اعتمدت مؤخرا ترسية مشروع جزيرة سوق السمك المركزي بمحافظة القطيف على إحدى الشركات المحلية، ويشمل ذلك التطوير والتشغيل، بمبلغ 78 مليون ريال، وذلك بعد طرحه للاستثمار في مزايدة عامة.

إزالة الدوار

وأكد م. المطرود أن مشروع تطوير تقاطع طريقي الخليج العربي والرياض وإزالة الدوار، جاء نتيجة لكثافة الحركة المرورية في هذا الجزء. ولرفع كفاءة الطرق من وضعها الحالي.

وقال يستهدف المشروع تسهيل الحركة داخل المحافظة، خاصة أن المشروع يعتبر بوابة لسوق السمك الحضاري، ومرفأ وفرضة مدينة القطيف.

وأضاف بلغت تكلفة المشروع 9 ملايين و500 ألف ريال، والذي يعتبر أحد أربعة مشاريع محيطة بهذا الموقع، والذي يأتي ضمن المشاريع التطويرية لبلدية محافظة القطيف.

 فك الاختناقات

وأشار م. المطرود الى أنه طرح المشروع بالتصميم أولًا، وتم مراعاة جميع جوانب السلامة فيه، ودراسة عن طريق مكتب متخصص في الدراسات المرورية، وتم عرض الدراسة على المجلس البلدي، وهيئة تطوير المنطقة الشرقية، وأخذ موافقة الأمانة العامة للمرور لرفع كثافة الشوارع وفك الاختناقات وتسهيل حركة المركبات.

وتابع: ”سيكون الإغلاق جزئيًا، ويعد ذلك من الحلول قصيرة المدى، وتوجد حلول بعيدة المدى تتمثل بوجود أنفاق وجسور ترتبط بالجزيرة“.

وقال م. المطرود إن المشروع تبلغ قيمته 9 ملايين و500 ألف ريال وهو يضم 4 مواقع أحدها هذا الموقع، وبدأ المقاول في مدخل سوق الأسماك، وسوف يفتتح خلال 6 إلى 8 أشهر، وسيؤدي ذلك لفك الاختناق المروري الحاصل في هذا الموقع والذي يعد أحد الأمور التي تسعى البلدية للانتهاء منها وهذا ضمن 4 مواقع أخرى في المشروع.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 7
1
طاهر الجشي
[ القطيف ]: 19 / 10 / 2020م - 9:11 م
اذ فيه الهنود في سوق سمك يعني راح يصير عمالة سائبة يكونوا هم مسيطرين على سوق
2
مواطن
[ القطيف ]: 19 / 10 / 2020م - 10:18 م
اعتقد انه من الجيد في هذا الوقت قبل وضع مزيد من الاستثمارات اعدة النظر في موقع سوق السمك في هذا المكان لاسباب تخطيطية و بيئية و مرورية و اسباب اخرى عديدة و نقل السوق موقع اخر قبل ان تقع الفاس في الراس ويكون النقل اكثر كلفة و اشد ايلاما مثلما هو الان مع وضع صناعية التركية
3
Citizen Kane
[ Earth ]: 20 / 10 / 2020م - 8:05 ص
الحين تقاطع ب ثلث قيمة جزيره كامله Just saying!&
4
الحمدلله
[ القطيف ]: 20 / 10 / 2020م - 10:18 ص
للتعليق رقم 2
اول شي كلامك على العين والرأس
ولكن السوق موقعه ممتاز والان البلدية الغت الدوار
للسهوله الدخول والخروج والشي الثاني هذا منظر حضاري للمنطقة والاهم خليهم ينجزوه اول صارله فوق 10 سنوات ولا خلص يعني لو يسمعون كلامك وينقلوه موقع ثاني لا انت ولا انا راح نلحق نشوفه ممكن عيال عيالنا يلحقوا عليه وهذه هي الحقيقه
5
ابو هاشم
[ صفوى ]: 20 / 10 / 2020م - 11:17 ص
لكي نتخلص من الزحام الشديد لعقود قادمة لابد من انشاء نفق وكبري مكان الدوار المراد إزالته يسهل انسيابية حركة المرور ، وغير هذا العمل يعتبر حلول ترقيعية مؤقته سيؤدي في النهاية الى الاعتراف بوجوب انشاء نفق وكبري أسوة بالمدن الاخرى .
6
ابو يوسف
[ جزيره تاروت ]: 20 / 10 / 2020م - 3:53 م
بلديه تاروت شوارع النطافه المادا عدم الاهتمام النطافه الشورع المادا الاهمال عدم المباله والمادا عدم تركيز في الحفر البكوس النطافه الشوارع مكسره حفر تاروت بلديه تاروت
7
ابوسكينة
[ القطيف ]: 20 / 10 / 2020م - 5:03 م
بعد 12 شهر يكمل سوق السمك و4 سنوات اللي مضت عن بدارهم
هذا مو انشاء سوق سمك هذا انشاء جسر تحت البحر من القطيف الى مصر ولا حالة