آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 4:55 م

القطيف.. ”رفق“ يبصر طلبة المدارس بمفهوم وأسباب العنف

جهات الإخبارية أفراح الزاير - القطيف

‎فعلت مدارس محافظة القطيف، البرنامج الإرشادي ”رفق“، عن بعد، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنصة ”مدرستي“، وذلك من خلال تنفيذ ورش العمل، والمحاضرات التربوية، والندوات التوعوية.

وهدفت الفعاليات إلى تبصير المجتمع المدرسي وأولياء الأمور بمفهوم العنف وأسبابه وأشكاله، وتهيئة البيئة التربوية والأسرية للطالبات بما يحقق لهن حياة آمنه، وإكساب فريق التوجيه والإرشاد بالمدرسة وأولياء الأمور بالأساليب التربوية الملائمة لخفض العنف.

كما هدفت الى إكساب الطالبات مهارات شخصية واجتماعية لخفض العنف، وتعزيز القيم الإسلامية والسلوك الإيجابي المضاد للعنف في نفوسهن كالتسامح والحب، وغرس ثقافة الرفق وترسيخه في المجتمع.

وتعرفت الطالبات على مفهوم الرفق، وأسبابه، ومظاهره، وآثاره، وطرق الحماية من التحرش، وخط مساندة الطفل ”116111“، وفن التعامل وبناء العلاقات الجيدة مع الناس، ونشر ثقافة الحوار واحترام خصوصية الغير.

كما تم إرسال رسائل تربوية وتوجيهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحث أولياء الأمور على تجنب العنف واتباع السلوك الإيجابي خاصةً في ظل الجائحة والتعليم عن بعد من خلال عرض عدد من مقاطع الفيديو التوعوية، وطرح مجموعة من الحكم والأقوال عن الرفق.

وعقد مجالس للأمهات عبر برنامجي ”زووم“، و”تيمز“؛ لتوضيح خطوات التعامل مع حالة إيذاء وآلية تبليغ الجهات المختصة، وتوزيع أجهزة للطالبات المحتاجات، وإعداد ركن خاص احتوى على لوحات وصورتربوية معبرة.

كما تم إطلاق ”مسابقة رفق“ الوزارية التي تنافست فيها الطالبات بتقديم قصص مصورة، ومقاطع فيديو، ورسومات تعبيرية، وصور فوتوغرافية متنوعة، كما أن البرنامج مستمر طيلة العام الدراسي الجاري.