آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 8:45 ص

أنا قلقة سيتم إعطاء ابنتي تطعيم ضد الورم الحليمي الفيروسي

كيف أتعامل مع إصرار المدرسة؟

فريال علي الشيخ صالح *

هنا عزيزتي الأم نرشدك بالطريقة السليمة لاتخاذ قرار بشأن التطعيم الذي تم إقراره ضمن حملات التطعيم لطالبات المدارس، لكن دعينا نتعرف على دواعي استخدام هذا التطعيم وفوائده.

ما هو الورم الحليمي الفيروسي؟

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هو عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على الجلد أو الأغشية المخاطية ”ثآليل“. وثمة أنواع تزيد عن 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، بعضها يسبب الثآليل، وبعضها الآخر يمكن أن يسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

إذاً ما هو سرطان عنق الرحم؟

سرطان عنق الرحم هو نوع من السرطان يحدث في خلايا عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحِم المتصل بالمهبل.

تلعب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري، والعدوى المنقولة جنسيًّا، دورًا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم.

عند التعرض للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، يمنع جهاز الجسم المناعي الفيروس من إحداث الضرر. رغم ذلك ينجو الفيروس لسنوات في نسبة صغيرة من الأشخاص، ويشارك في تحول بعض خلايا عنق الرحم لخلايا سرطانية.

أعراض فيروس الورم الحليمي البشري

يعيش فيروس الورم الحليمي البشري، ويتكاثر داخل جدران الأغشية المخاطية في الجسم، مثل: تلك الموجودة في الأعضاء التناسلية، أو على سطح الجلد. يدل ظهور الثآليل في منطقة الأعضاء التناسلية على وجود عدوى نتيجة للإصابة بالفيروس، وهذه الثآليل تكون وصفها كالآتي:

  • تختلف الثآليل في الأعضاء التناسلية كثيرًا من حيث شكلها، فقد تكون بارزة أو مسطحة، ووردية أو بلون الجلد، كما أن بعضها قد يكون شبيهًا بشكل القرنبيط.
  • قد يظهر ثؤلول واحد فقط، أو مجموعة من الثآليل التي تختلف في حجمها.
  • قد تظهر في عدة مناطق، مثل: المستقيم، وعنق الرحم، وكيس الصفن، والأربية، والفخذين، والقضيب.
  • قد يستمر ظهور الثآليل على الأعضاء التناسلية لبضعة أسابيع، بل لبضعة أشهر أحيانًا، وبعد ممارسة علاقة جنسية مع شخص يحمل فيروس الورم الحليمي البشري، وقد لا يكون الشخص الحامل للفيروس مدركاً لحقيقة إصابته ونشره للفيروس.

علاج فيروس الورم الحليمي البشري

بالرغم من عدم توافر دواء لمعالجة فيروس الورم الحليمي البشري، إذ إن هذه المشكلة تزول دون الحاجة لأية علاج، وفي بعض الحالات يتم إعطاء العديد من البدائل العلاجية المختلفة والمتنوعة ضد فيروس الورم الحليمي البشري.

حتى الآن تتركز معظم العلاجات المستخدمة لعلاج حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في معالجة الأعراض المصاحبة له، والالتهاب الناجم عنه.

ما هي مضاعفات هذا المرض في حال الإصابة به:

كما ذكرنا سابقاً أنه قد يسبب بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري أورام سرطانية، مثل: سرطان عنق الرحم، وسرطان المستقيم، وسرطان القضيب.

الوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري

يمكن الوقاية من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، من خلال ما يأتي:

  • أخذ اللقاح ضد الفيروس.
  • إجراء فحص دوري لسرطان عنق الرحم.
  • ارتداء الواقي الذكري عند ممارسة الجنس.

يجب أن يتلقى المراهقون واليافعون الذين يبدؤون التطعيم في أعمارٍ تتراوح بين 9 إلى 13 سنة، ثلاث جرعات من اللقاح. ينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها جميع الأشخاص الذين لم يتلقوا جرعات كافية من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري حتى سن 26 عامًا بالتطعيم بجرعات تكميلية منه، مع أهمية إجراء الفحوصات المخبرية لاكتشاف سرطانات عنق الرحم. ”Pap Smear“

يقي لقاح فيروس الورم الحليمي من أخطر أربعة أنواع من الفيروس والمسؤولة عن أغلب حالات الإصابة بالسرطان حيث يقي لقاح فيروس الورم الحليمي من 70% من حالات السرطان، لذا لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري توفر فاعلية ومأمونية جيدة طويلة الأمد. لمن يُعطى لقاح فيروس. HPV

تستعد وزارة الصحة السعودية لإطلاق حملة ضخمة لتحصين الفتيات بين سن التاسعة والثالثة عشرة عاماً ضد سرطان عنق الرحم الذي يسببه الفيروس الحليمي HPV والذي يعد من أخطر أنواع أمراض السرطان، إذ تعتمد الحملة على إعطاء اللقاحات منذ وقت مبكر، وذلك من خلال تعميم الحملة في مختلف مناطق المملكة، ومن خلال المدارس. لذا أنه قرار جداً مهم وأنصح الفتيات والأسر المسارعة بأخذ هذا اللقاح والحمد لله الآن يتم إعطاء هذا اللقاح مجاناً بدولتنا وهي ضمن مبادرات رؤية 2030، على الرغم من توفرها بالدول الأخرى بمبالغ.

يُعطى اللقاح بواسطة الممارس الصحي المرخص له للفتيات من عمر 9-13 على جرعتين، وبين الجرعتين فاصل 6 أشهر إلى سنة، ويعطى للفتيات والنساء من عمر 15 سنة أو أكثر على ثلاث جرعات كالتالي:

  • تُعطى الجرعة الأولى بأي وقت مناسب.
  • تُعطى الجرعة الثانية بعد شهرين من الجرعة الأولى.
  • تعطى الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من الجرعة الأولى.

موظفة بوزارة الصحة / بإدارة التحول المؤسسي بالتجمع الصحي.
قائدة إدارة المشاريع بالتجمع الصحي بالأحساء
أخصائية تمريض /حاصلة على شهادة بكالوريوس من جامعة طيبة.
دبلوم تخطيط استراتيجي معتمد من وزارة التعليم البريطانية (كواليفي).. PMP شهادة الاحتراف العالمية لإدارة المشاريع
مدربة معتمدة من جمعية القلب الامريكية لإنعاش القلبي الرئوي.
دبلوم تمريض / جامعة الملك فيصل.
شهادة معتمدة Preceptorsh
مدربة معتمدة لطاقم التمريض.

الأحساء - الهفوف