آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 7:30 م

التمريض بالبنط العريض

رائدة السبع * صحيفة اليوم

مر الثالث عشر من شهر مارس مرور الكرام وحقيقة لم أعلم أنه يوافق يوم التمريض الخليجي إلا من أحد الصحفيين النشطين في البحث عن المناسبات والاحتفاء بها كما يجب، وعندما حان موعد تسليم مقالي الأسبوعي خطرت في دماغي فكرة تكريم وتمجيد هذه المهنة العظيمة.

- هل التمريض مهنة؟ إذا كنت تعتقد ذلك أنصحك بإغلاق المتصفح والعودة لما كنت تفعله..

تعتبر مهنة التمريض ركيزة أساسية في تقديم الرعاية الصحية نعم نحن خط الدفاع الأول في معالجة المرضى واتضح ذلك جليًا في أحداث حربنا على ڤيروس كوفيد، هل تعتقد أنني أبالغ! مرة أخرى إذا كنت تعتقد ذلك أنصحك بإغلاق المتصفح والعودة لما كنت تفعله.

الإنسانية، اللطف، المرونة، الرحمة، العطف والقدرة على التعامل مع متغيرات وحالة المريض خلال ساعات العمل الطويلة، ودعني عزيزي القارئ اصطحبك في جولة في العناية الحرجة أثناء الجائحة بدًاء من وقت المناوبة حيث نتسلح جميعًا بارتداء الملابس العازلة والاقنعة ذات مرشحات عالية الجودة للوقاية من الاصابة ولكن بعد مرور بضع ساعات من الممكن أيضًا لهذه الأدوات المحكمة المانعة للتسرب أن تجعل من عملية التنفس أمرًا في غاية الصعوبة، أما إذا لم يكن أي من هذه الاقنعة مناسب بتقاسيم وجهك كما حدث معي فإن أقنعة تنقية الهواء المزودة بالطاقة والتي تقوم بجعل الهواء نقيًا وإعادة ضخه في جهاز يشبه خوذة المحاربين قد يكون هذا الخيار مناسب لك، إذن ستراقب تلك الخوذة طيلة المناوبة، وهذا ليس كل شيء.

كانت أصعب التحديات التواصل مع المرضى خاصة مع كل مستلزمات السلامة التي نرتديها مما استوجب عليّ أن استعين ببعض الأفكار المبتكرة وتطبيقها، قمت بطباعة صورة مبتسمة لي ووضعتها على حافة الخوذة التي أرتديها وكأنني أريد أن أخبر مرضاي برسالة فحواها أنتم لا ترون ملامحي لكنني لا زلت مبتسمة.

فخورة بي وبكل طواقم التمريض في أنحاء المعمورة ولدي بعض الاقتراحات التي قد ترفع من مستوى جودة حياة التمريض في مملكتنا الحبيبة، ماذا لو تمت دراسة نظام ساعات عمل مرن! وإضافة بدل «سكن» للطاقم التمريض! ودراسة الوضع النفسي والمعنوي لطاقم التمريض وإيجاد الحلول قبل أن يصل إلى درجة الاحتراق الوظيفي!

يستحق التمريض في المملكة تسليط الضوء عليه كيف لا وهم يشكلون عصب الرعاية الصحية المتكاملة!

و‏كل عام وملائكة الرحمة بسلام