آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 5:05 م

حظر النقل و«الأسبستوس».. 5 ضوابط و11 متطلبًا فنيًا لوحدات «خلط الخرسانة»

جهات الإخبارية

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والإسكان، لائحة المتطلبات البلدية لإقامة وحدة خلط الخرسانة داخل المشاريع الإنشائية، بهدف تنظيم وضبط إقامة الوحدة، وتوضيح ضوابطها للمقاولين ومنفذي المشاريع الإنشائية والتي تستخدم الخرسانة بكميات كبيرة.

وحددت اللائحة 5 ضوابط، تتمثل في إلزام المقاولين ومنفذي المشروعات بوجود رخصة بناء سارية للمشروع الإنشائي المراد إقامة وحدة خلط الخرسانة داخله، وموافقة الأمانة أو البلدية على إقامتها.

وأكدت اللائحة ضرورة موافقة الجهات ذات العلاقة، المتمثلة في المديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

وحظرت اللائحة نقل إنتاج الخرسانة من وحدة خلط الخرسانة داخل المشروع لمشاريع أخرى خارجه، وتقع مسؤولية إصدار الموافقات وتطبيق المتطلبات الفنية وجودة الإنتاج على المقاول.

ونصت اللائحة على أن تقع مسؤولية متابعة إنتاج الخرسانة من وحدة خلط الخرسانة داخل المشروع والرقابة على جودة التشغيل والمنتج على المكتب الهندسي المشرف على المشروع.

واشترطت اللائحة التقيد بأنظمة الأمن والسلامة وتعليمات الجهات المختصة والأنظمة ذات العلاقة، والالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات الصادرة عن الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بالنشاط.

وحددت اللائحة 11 متطلبا فنيا لإقامة وحدة خلط الخرسانة داخل المشاريع الإنشائية، أبرزها، الالتزام بكود البناء السعودي، والمواصفات الفنية للأنظمة والأجهزة المستخدمة مطابقة لمواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وحظرت اللائحة فنيا استخدام خامة الأسبستوس أو أي مادة يدخل الأسبستوس في تركيبها.

وشددت على الالتزام بالتنسيق مع الجهات المختصة للتخلص من المواد الكيميائية التي يتم إضافتها على الخرسانة بطرق سليمة، والالتزام بالتخلص من مخلفات البناء الأخرى ورجيع الخرسانة الذي لا يحتوي على مواد كيميائية بطريقة آمنة وفق الأنظمة وتعليمات البلدية.

كما شددت على تنفيذ جميع العمليات التي تحتوي على مواد قابلة للتطاير التشوين وغيرها، في مناطق محكمة الإغلاق مزودة بفلاتر هواء أو استخدام أجهزة للسحب والتحكم بالجسيمات العالقة لضمان عدم تطايرها في الموقع، مع تغطية جميع السيور الناقلة للمواد، وتوفير أغطية لحاويات النقل لمنع تطاير المواد الخام الموردة للوحدة.

وألزمت المقاولين بمعالجة أرضية الوحدة لمنع إثارة الأتربة، ألا تزيد نسبة الضوضاء عن «80 ديسيبل» وإزالة جميع الأبواق وأجهزة الإنذار مع استبدالها بإشارات ضوئية باستثناء إنذار الطوارئ.