آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 10:08 ص

الصحة: 93 % من أطفال المملكة يُعانون من تسوس الأسنان

جهات الإخبارية

كشفت وزارة الصحة أن نسبة الأطفال المصابين بتسوس الأسنان في المملكة تُعدّ من أعلى النسب في العالم، حيث بلغت نسبة الأطفال في عمر 6 سنوات 96%، بينما بلغت نسبة الأطفال في عمر 12 سنة 93,7%.

وتأتي هذه الأرقام المُقلقة بالتزامن مع اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، الذي يُصادف 20 مارس من كل عام، والذي يهدف إلى نشر الوعي بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان، والوقاية من أمراض الفم واللثة.

وأوضحت الوزارة أن أمراض الفم هي أكثر الأمراض غير المُعْدِية شيوعًا حول العالم، حيث تحتل أمراض اللثة الحادة التي قد تؤدي لفقدان الأسنان المرتبة الحادية عشرة في قائمة الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

وبيّنت الوزارة أنّ علاج أمراض الأسنان يكلف 5% من إجمالي الإنفاق الصحي، و20% من الإنفاق الشخصي، مما يُؤثّر على الاقتصاد الوطني بشكلٍ كبير.

وأرجعت الوزارة ارتفاع معدلات أمراض الفم والأسنان في المملكة إلى عدم الاهتمام بنظافة الفم، وقلة الفلورايد، إضافة إلى انتشار العادات الغذائية غير الصحية، مثل الإفراط في تناول السكريات.

وحذّرت الوزارة من أنّ أمراض الفم والأسنان لا تقتصر على الألم والالتهابات فقط، بل قد تؤدي إلى مشكلات خطيرة في الأكل والتحدث، وتؤثر على التفاعل الاجتماعي والعمل.

وأكدت الوزارة أنّ اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان يهدف إلى التوعية بأهمية الاعتناء بنظافة الفم والأسنان، وتشجيع التغذية الصحية قليلة السكريات، ومكافحة التدخين، إضافة إلى تشجيع الفحص الدوري للأسنان.

ودعت الوزارة جميع أفراد المجتمع إلى تبني سلوكيات صحية للحفاظ على صحة الفم والأسنان، وتجنب العوامل المسببة للأمراض، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم، والحدّ من التكاليف الباهظة لعلاج أمراض الفم والأسنان.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
Abu Jood
[ Damm ]: 20 / 3 / 2024م - 8:56 م
أيش الأسباب ؟

وللأسف تكاليف العلاج بالمستشفيات الخاصة مرتفع جدا مقارنة بدول مجاورة تقدم نفس الخدمات بتكاليف منخفضة