آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

قصة ملهمة من الجارودية إلى العالمية.. تعرف على مبتكر «بدلة تبريد العمال»

جهات الإخبارية

من قرية الجارودية الصغيرة بمحافظة القطيف، انطلقت رحلة الدكتور علي الجارودي، أستاذ ورئيس برنامج السلامة في جامعة أمبري ريدل للطيران، حاملةً قصة ملهمة تدل على أن الإصرار والعزيمة يمكن أن يقودا إلى النجاح، حتى في أصعب الظروف.

نشأ الدكتور علي في أسرة بسيطة غير متعلمة، لكن ذلك لم يمنعه من التفوق في الدراسة، والوصول إلى العالمية. فكان والده يخرج معه خلال العطلة الأسبوعية على البحر لممارسة هواية الصيد، بينما كانت والدته، على الرغم من عدم حصولها على شهادة جامعية، حريصة جدًا على تعليمه.

التفوق منذ الصغر

كان الدكتور علي من المتفوقين في جميع مراحل دراسته، بدءًا من الابتدائية والمتوسطة والثانوية، حيث كان يخرج الأول على الفصل. وله الفضل في ذلك لمعلميه الذين ساهموا في تكوين شخصيته، وخصوصًا عمته ”سلمى“ التي دعمته خلال المرحلة المتوسطة والثانوية.

الطموح والحلم

كان حلم الدكتور علي منذ الصغر أن يدخل كلية الطب، لكنه لم يُقبل في أي من الجامعات التي قدم عليها. فقرر الالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتخصص في الهندسة الصناعية.

السفر إلى أمريكا

بعد تخرجه من الجامعة، عمل الدكتور علي لفترة كمهندس، لكنه شعر بأن طموحه أكبر من ذلك. فقرر السفر إلى أمريكا ليكمل دراسته، ويحصل على شهادة الماجستير في السلامة والصحة المهنية من جامعة بولاية كنتاكي.

رحلة الدكتوراه

بعد حصوله على الماجستير، عمل الدكتور علي في شركة كوبر براين، وحصل على قبول في جامعة سنسناتي لدراسة الدكتوراه في هندسة السلامة.

تصميم بدلة تبريد للعمال

ركز الدكتور علي في دراسته على تأثير العوامل البيئية على سلامة الموظفين. وقرر تصميم بدلة تبريد للعمال، تساعدهم على ممارسة حياتهم الطبيعية في أيام الصيف.

العمل في معهد البحوث

بدأ الدكتور علي العمل على مشروعه في الجامعة، ثم انتقل إلى العمل في المعهد الوطني للصحة والسلامة المهنية التابعة لمركز الوقائي والسيطرة في أمريكا، وأطباء الأعصاب في جامعة ميتشيغان بكلية الطب.

تحديات جديدة

توقف مشروع الدكتور علي بعد عام، لكنه لم يستسلم. سعى على تقديم وظائف أكاديمية، وحصل على وظيفة في جامعة سام هيوستن، حيث أسس برنامج سلامة مهنية جديد.

الوصول إلى جامعة أمبري ريدل

بعد ذلك، حصل الدكتور علي على وظيفة في جامعة أمبري ريدل للطيران، وهي من أفضل الجامعات في الطيران. وبحكم خبرته، تم تعيينه كرئيس قسم أو رئيس برنامج سلامة طيران وسلامة المهنية.

قصة ملهمة

قصة الدكتور علي الجارودي هي قصة ملهمة تدل على أن الإصرار والعزيمة يمكن أن يقودا إلى النجاح، حتى في أصعب الظروف. لقد واجه الدكتور علي العديد من التحديات في حياته، لكنه تمكن من التغلب عليها وتحقيق طموحاته.

?si=dmyckl6Uhz9ZL7uh