آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 10:07 ص

هل مهنة الشخص لها ارتباط بالوقاية من الخرف في وقت لاحق من الحياة؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

كان الأشخاص الذين لديهم مهن محفزة إدراكيا خلال الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات والستينيات من العمر أقل عرضة للضعف المعرفي الخفيف (MCI) mild cognitive impairment والخرف بعد سن السبعين، وفقا لدراسة جديدة من كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا ومركز كولومبيا للشيخوخة والمعهد النرويجي للصحة العامة. تسلط النتائج الضوء على أهمية التحفيز المعرفي خلال منتصف العمر للحفاظ على الوظيفة المعرفية في سن الشيخوخة.

هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم هذا الارتباط بشكل كامل مع التقييمات الموضوعية بدلا من التقييمات الذاتية. تم نشر النتائج في مجلة طب الأعصاب.

”تسلط دراستنا الضوء على أهمية المهام الوظيفية الصعبة عقليا للحفاظ على الأداء المعرفي في وقت لاحق من الحياة، كما يقول فيغارد سكيربيك، دكتوراه، أستاذ علم الأوبئة في كلية كولومبيا ميلمان للصحة العامة ومركز كولومبيا للشيخوخة الذي بدأ المشروع. وفقا للمؤلف الأول ترين هولت إدوين من مستشفى جامعة أوسلو،“ تظهر هذه الدراسة أهمية التعليم وتحفيز حياة العمل المعرفي للصحة المعرفية في سن الشيخوخة".

جمع الباحثون بيانات من السجل الإداري النرويجي وأقرنوها بسمات مهنية لأكثر من 300 وظيفة من قاعدة بيانات شبكة المعلومات المهنية (O*NET) 17 في الولايات المتحدة. إدارة العمل والتوظيف والتدريب. تم حساب مؤشر كثافة المهام الروتينية (RTI) كمقياس للمطالب المعرفية المهنية استنادا إلى مقاييس من O*NET. يشير مؤشر كثافة المهام الروتينية RTI المنخفض إلى مهن أكثر تطلبا إدراكيا. يعتمد هذا البحث على النتائج السابقة التي توضح مسارات النشاط البدني المهني.

حددت نمذجة المسار القائم على المجموعة أربع مجموعات من المتطلبات المعرفية المهنية المتميزة وفقا لدرجة المهام الروتينية في مهن المشاركين خلال الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات والستينيات من العمر. حلل الباحثون العلاقة بين مجموعات المسار هذه وتشخيص الضعف المعرفي الخفيف MCI والخرف سريريا في المشاركين في دراسة HUNT4 70+ (2017-19). بالإضافة إلى ذلك، استأثر الباحثون بعوامل خطر الخرف المهمة مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي والدخل والصحة العامة وعادات نمط الحياة من التقييمات التي أجريت في 1984-86 و 1995-97.

بعد التوفيق بين مع العمر والجنس والتعليم، كان لدى المجموعة ذات المتطلبات المعرفية المهنية المنخفضة (مجموعة RTI العالية) خطر الإصابة بالخرف أعلى بنسبة 37% مقارنة بالمجموعة ذات المتطلبات المعرفية المهنية العالية.

يقول إدوين: ”أربك التعليم معظم، وليس كل، الارتباط بين المطالب المعرفية المهنية والضعف المعرفي الخفيف MCI والخرف، مما يشير إلى أن كلا من التعليم والتعقيد المهني مهمان للضعف المعرفي الخفيف MCI ومخاطر الخرف“.

تقدم النتائج المجال بعدة طرق، وفقا للمؤلفين. أولا، غالبا ما تم تقييم المتطلبات المعرفية المهنية من خلال تقييمات ذاتية بأثر رجعي. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدامنا لبيانات السجل المتعلقة بالتاريخ المهني يعزز الأدلة الموجودة،" كما يقول يعقوب ستيرن، وهو باحث رئيسي في المشروع في جامعة كولومبيا.

”بشكل عام، توضح دراستنا أن المتطلبات المعرفية المهنية العالية ترتبط بانخفاض مخاطر الضعف المعرفي الخفيف MCI والخرف في وقت لاحق من الحياة“، مشيرا إلى أن كلا من التعليم والمطالب المعرفية المهنية تلعب دورا حاسما في تقليل خطر الضعف الإدراكي في وقت لاحق من الحياة. ومع ذلك، نوصي بإجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من صحة هذه النتائج لتحديد المتطلبات المعرفية المهنية المحددة الأكثر فائدة للحفاظ على الصحة المعرفية في سن الشيخوخة.

من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة تحدد الارتباطات بدلا من السبب المباشر للخرف. علاوة على ذلك، لم تميز الدراسة بين المتطلبات المعرفية المختلفة داخل نفس الفئة المهنية، ولم تنظر في تطور المسؤوليات الوظيفية على مر السنين.

المؤلفون المشاركون هم Asta Kristine Håberg، Ekaterina Zotcheva، Bernt Bratsberg، Astanand Jugessur، Bo Engdahl، Catherine Bowen، Geir Selbæk، Hans-Peter Kohler، Jennifer R. هاريس، سارة إي. توم، شتاينار كروكستاد، تيفيري ميكونن، وبيورن هاين ستراند.

المصدر:

More information: Trine H. Edwin et al, Trajectories of Occupational Cognitive Demands and Risk of Mild Cognitive Impairment and Dementia in Later Life, Neurology (2024). DOI: 10.1212/WNL.0000000000209353
استشاري طب أطفال وحساسية