آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 9:51 م

يدخل في صناعة العلكة والمشروبات الغازية.. تحذير من أضرار خطيرة لمحلٍ صناعي

جهات الإخبارية

كشفت دراسة حديثة مخاطر صحية خطيرة قد تنتج عن استهلاك محلي ”نيوتام“ الصناعي، الذي يُستخدم بكثرة في صناعة الحلويات والمشروبات الغازية والعلكة.

ووفقًا لما ذكرت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية، فقد أظهرت الدراسة أن استهلاك كمية صغيرة من ”نيوتام“ قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ومقاومة الأنسولين، وحتى الإنتان، وهي حالة تقتل نحو 40 ألف شخص في بريطانيا سنويًا.

ويُعد ”نيوتام“ بديلًا لمُحلي ”أسبارتام“ الذي أثيرت حوله مخاوف صحية في الماضي.

ويستخدم ”أسبارتام“ على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية، ويُباع تحت أسماء تجارية مختلفة، ويعد أحلى بأكثر من 200 ضعف من السكر العادي، لكن بسعرات حرارية أقل بكثير.

وطالما استخدم ”أسبارتام“ من قبل مرضى السكري ومن يعانون من السمنة المفرطة كبديل للسكر.

وأكدت السلطات الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى في العالم أن استخدام ”أسبارتام“ في المواد الغذائية ”آمن“ في كميات محددة.

لكن الدراسة الجديدة تشير إلى أن ”نيوتام“ قد يكون أكثر ضررًا من ”أسبارتام“.

وقال الباحثون: إن النتائج أكدت أن بعضًا من الجيل الجديد من المحليات التي تعطي المنتجات الغذائية مذاقًا حلوًا للغاية، يمكن أن يكون لها ”تأثير سام“ على الصحة.

وأوضح كبير مؤلفي الدراسة، هافوفي تشيتشغر، أن بعض المحليات قد تضر المستهلكين، حتى لو كانت بديلاً صحياً للسكر.

وشدد على أن حتى تناول كميات قليلة من ”نيوتام“ قد يكون ضارًا.

وقالت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في عام 2010، بأن نيوتام ”آمن للاستخدام“، ومنذ ذلك الحين تمت الموافقة على استخدامه في أكثر من 35 دولة.

لكن الهيئة تقوم الآن بمراجعة سلامة ذلك المُحلي كجزء من سلسلة من تقييمات المخاطر القائمة على الأدلة، والتي قد تؤدي إلى إعادة تقييم بعض المحليات.

يُنصح بإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج وتحديد الآثار الصحية طويلة المدى لمُحلي ”نيوتام“.

وفي غضون ذلك، يُنصح باستهلاك كميات معتدلة من المحليات الصناعية، واختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية بدلاً من ذلك.