آخر تحديث: 17 / 5 / 2024م - 11:58 ص

توفير الدواء بـ «المجسات النانوية».. ابتكار للطالبة «ماريا الصفواني»

جهات الإخبارية

استعرضت الطالبة ”ماريا حسين الصفواني“، من المدرسة الثانية المتوسطة بصفوى بمحافظة القطيف، مشروعها في مجال التقنية، تحت عنوان ”تقنية الكشف النانوية المتطورة لتشخيص وتوفير الدواء من خلال استخدام المجسات النانوية ومراقبة صحة الجسم بدقة عالية“.

ويشارك المشروع في أولمبياد البحث العلمي والابتكار الثامن بالقطيف 2024، والذي ينظمه مكتب التعليم بمحافظة القطيف خلال الفترة 19-22 شوال 1445 هـ.

وقالت ”الصفواني“: إن بحثها موجه للمصابين بأمراض مزمنة أو الأشخاص الذين تعرضوا لعمليات جراحية خطيرة، أو الذين يعانون تغييرات حيوية باستمرار في الجسم، والتي قد تؤدي إلى إحداث إعاقات جانبية خطيرة مثل الإغماء والغيبوبة في الحالات الحرجة.

وأضافت أن الهدف هو استخدام تقنية النانو في توفير وسيلة فعّالة لنقل البيانات الطبية للأجهزة الذكية الأخرى، مرجعة اختيار تقنية النانو إلى أنها من أحدث التقنيات المستخدمة في العصر الحالي والتي أفادت العلماء بشكل كبير، بحسب دراسة أجريت عام 2023.

ولفتت إلى أنه في ظل الاهتمام الواسع بشأن المستشعرات النانوية، ظهرت إنجازات في الرعاية الصحية مثل الجهاز يقيس مستوى الجلوكوز في الدم عند مرض السكري.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يحقق بحثها نتائج عظيمة حيث يتيح الجهاز لمستخدميه مراقبة صحتهم بشكل مستمر وفعال طوال اليوم، وعند اكتشاف أي تغيرات غير طبيعية بواسطة النقلات النانوية.

واختتمت بأن الجهاز يعمل عن طريق جمع البيانات الحيوية من خلال المجسمات النانوية الموجودة فيه.