آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

الإستشارية الحجاج: 80% من حالات الجلطات الدماغية ممكن علاجها

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

ذكرت استشارية جراحة المخ والأعصاب والقسطرة العصبية عائشة الحجاج، أن 80% من الجلطات الدماغية التي تحدث بسبب توقف الدم بالإمكان علاجها، مبينة أنه ليس بالضرورة التمكن من الشفاء بعد المحاولة لأنه بيد الله، إلا أن هناك دراسات تستفيد من هذه الحالات وتقوم بدراسة أسباب عدم الاستجابة للعلاج.

جاء ذلك خلال استضافتها للحديث عن الجلطات الدماغية، وذلك في برنامج «صباح السعودية» الذي يُعرض على قناة السعودية الأولى.

وأشارت رئيسة قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى البرج بالدمام إلى أن أغلب الذين يتعرضون إلى الجلطة يتوففون من جراء تبعاتها وليس الجلطة نفسها، مثل التهاب في الصدر أو التهاب في البول أو السكر والضغط، لافتاً إلى وجود جلطات كبيرة جداً تؤدي إلى فقدان الوعي وبالتالي يدخل الدماغ في تهيج شديد وبعدها يؤدي إلى الوفاة.

وأضافت، معظم الناس التي تموت من الجلطة تموت بسبب أعراض أخرى أو التهابات، أو أن المريض لم يبدأ بالعلاج الطبيعي بوقت مبكر أو أنه تُرك على السرير وأُصيب بتقرحات، ”للأسف أن أغلب الناس تعتقد الإصابة بالجلطة أمر نهائي والحكم بأن الحياة انتهت“.

وأكدت أنه من الممكن أن يرجع المصاب بالجلطة إلى حياته الطبيعي إذا عُولج في أول 3 ساعات من حدوث الجلطة، داعيةً إلى تغيير التفكير والتوعية والتثقيف حول الجلطة.

وأشارت إلى أن الجلطة قد تحدث بسبب أمراض القلب أو الضغط والسكر، والضغوط النفسية التي بدورها ترفع مستوى هرمون الكورتيزون ومستوى السكر بالدم، وكذلك الحياة الخاملة واختلاف الأكل الذي دخل إلى المجتمع، ناصحة بتغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة لتفادي الجلطة.