آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

مواطنون يطالبون بوضع أنظمة تحد من ارتفاع إيجارات الشقق السكنية

جهات الإخبارية فضيلة الدهان، بندر الشاخوري - القطيف

شهدت محافظة القطيف في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ ارتفاع أسعار إيجارات الشقق السكنية والعقارات، وأصبح هذا الارتفاع يشكل عبء ويثقل كاهل رب الأسرة على توفير الاحتياجات الأساسية لعائلته.

لذلك سعت ”جهينة الإخبارية“ إلى تسليط الضوء على هذه المشكلة وتأثيرها على ذوي الدخل المتوسط والمحدود، التي أصبحت في تزايد؛ خاصةً مع الأوضاع الاقتصادية في الوقت الراهن.

شكا المواطن حسن المعلم - مستأجر - من ارتفاع أسعار الشقق الجديدة والتي يصل إيجارها السنوي لأكثر من عشرين ألف، مضيفًا أنها تحمل تصاميم غير متناسبة وأصباغ غريبة وبعضها لا يمتلك الخدمات المميزة أو مواقف للسيارات.

وذكر أنه وجد شققًا قديمة وتحتاج للكثير من أعمال الصيانة ويصل سعرها إلى 16 ألف ريال خلال بحثه عن شقة للإيجار، مؤكدًا على ضرورة إتباع معايير محددة لتناسب الأسعار مع الوحدات السكنية المعروضة للإيجار.

ودعا المواطن حكيم شاهين - مستأجر - ملاك العقار المؤجرين أن يتحلوا بروح إنسانية تراعي المستأجر، مطالبًا الجهات المعنية بالرقابة وتحديد شرائح للإيجارات.

ولفت المواطن أيمن عبدالله - مستأجر - أنه لم يتم تحديد مدة عقد إيجار الشقة وترواحت زيادة سعرها حوالي الألفين ريال منذ بداية استأجره لها دون أي زيادة في الخدمات السكنية.

وأضاف؛ أن الشقة السكنية التي يسكنها لا يوجد بها خدمات مميزة مقارنةً بغيرها من الشقق.

وطالب الجهات المعنية بإيجاد أنظمة من خلال تقسيم العقارات الخاصة بالتأجير إلى فئات سعرية حسب الخدمات المتوفرة في العقار أو القريبة منه بالإضافة إلى المنطقة وأن تكون الزيادة حسب شروط يتم اعتمادها.

وفي جانب آخر أرجع عبد الله شهاب - مالك عقار - سبب ارتفاع أسعار إيجار الشقق السكنية إلى قلة المتاح من الشقق السكنية بشكل عام وبخاصة في بعض المدن والقرى دون غيرها وإن كانت هي مشكلة عامة بيد أنها تتفاوت حدتها من منطقة لأخرى.

وأضاف؛ أن إقبال الشباب حديثي الزواج على الاستقلال عن بيت الأسرة ساهم في كثرة الطلب والارتفاع.

ولفت إلى أن هناك هوة كبيرة بين العرض الطلب خاصة في المدن محصورة التوسع كبلدة القديح وأم الحمام والخويلدية والعوامية وسيهات والجش ووسط وجنوب القطيف.

وتابع شهاب أنه هناك شبه توقف تام لعملية التخطيط العمراني والتوسع السنوي في معظم محافظة القطيف منذ أن صدر قرار مجلس الوزراء رقم 10 لعام 1428، الذي نص على إحالة طلبات التخطيط لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ودعا إلى علاج أصل وجذر مشكلة ارتفاع أسعار الإيجار للحد من المخالفات الإنشائية والعمرانية، التي تتزايد مع مرور الوقت مع زيادة السكان وضغط الحاجة للعقارات السكنية.

ومن الناحية الاقتصادية، ذكر الكاتب الاقتصادي عبد الواحد آل مطر أن أسعار الايجارات تتبع بشكل عام توجهات السوق من ناحية العرض والطلب.

وأشار إلى أن الارتفاع الذي حصل خلال العشر سنوات السابقة في أسعار الأراضي وتكاليف البناء أدى لرفع الايجارات تماشيا مع السوق، خصوصا مع النمو السكاني المستمر للمملكة.

وأضاف؛ أن تراجع النمو الاقتصادي للمملكة خلال السنتين السابقتين ساهم في تخفيف المضاربات العقارية تبعا لإنخفاض السيولة المتاحة.

ولفت آل مطر إلى أن التأثير كان واضحًا بشكل أكبر على أراضي الضواحي والعقارات التجارية بينما كان تأثيره أقل على إيجارات الشقق السكنية.

وقال أن غياب العقوبات والقوانين الخاصة بالسوق العقاري، وعدم تفعيل الأنظمة أدى إلى استغلال بعض التجار لحاجة المستأجرين حتى تزيد فائدتهم.

ودعا إلى الوعي والتخطيط في اختيار موقع السكن المناسب الذي يوازن بين مكان العمل والقرب من سكن العائلة، واختيار حجم سكن مناسب للاحتياجات الأسرة الفعلية، والتخطيط المبكر لتملك سكن خاص وتطبيق خطة مالية لتحقيق هذا الهدف، والتفكير بحلول تناسب ظروف الشخص كتملك شقة بدلًا من فيلا، أومشاركة الأهل أو الأصدقاء في تملك عمارة.

وذكر أن مجلس الوزراء السعودي اعتمد نظام إيجار في شهر ديسمبر 2016، الذي من المتوقع أن يطور ويحسن من ظروف السوق العقاري في المملكة بشكل كبير كونه يحدد الأطر والأنظمة التي تحمي الطرفين، مستثمرين وعملاء.

ونوه آل مطر على التخطيط المبكر والوعي بظروف السوق والالتزام بحدود الامكانات المالية لكل أسرة لتحسين فرص تملك سكن مناسب للأسر.

وذكر أن جشع بعض التجار متوقع وهو جزء من السلوك البشري والذي يستوجب وضع أنظمة صارمة وواضحة تحمي المستأجر والمستثمر أيضا.

ولفت إلى زيادة حرص المستثمرين على ضمان حقوقهم بسبب وجود الكثير من القضايا العالقة وذلك بفرض شروط جائرة بعض الاحيان وزيادة قيمة الايجار من جهة أخرى.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 25
1
أبو مهدي
[ سيهات ]: 14 / 1 / 2017م - 3:38 م
ياااااليت يلقو حل انا راتبي 4500وايجاري2000بالشهر غير مصرف العيال والبيت والخدمات وفوق هذا كل سنه يرفعو اكثر بالايجار
2
احساس شاعر
[ الدمام ]: 14 / 1 / 2017م - 4:08 م
حل بسيط

الحل عند الحكومه

قرار واحد تنام وتصحى على قرار يلزم ملاك الشققه يشوفو اليهم حل
او يسوو اليهم برنامج تدخل معلومات المالك وتدخل معلومات المستاجر وسعر الشقه وحالة الشقه وعدد الغرف وتضغط موافق مع العقد

سهل جداا
3
زكي الشاخوري
[ القطيف ]: 14 / 1 / 2017م - 5:08 م
هناك من يزعمون أنفسهم رجال دين معممين ملاك عقار ومؤجرين شقق ويعرفهم الجميع أرى انهم أجشع المؤجرين ناسين أن الله يخشى من عباده العلماء وكم نتمنى من خطباء المنابر أن يتطرقواموضوع الإيجارات فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
4
مالي حظ
[ سيهات ]: 14 / 1 / 2017م - 5:09 م
الله يعين المستأجر
لايوجد له حمايه ضد جشع ملاك العقار.
مالك العقار هناك من يحميه لو تأخر المستأجر عن الدفع.
لكن المستأجر تحت ضغط ادفع او اطلع
وبدون أدنى حقوق لايوجد صيانه المنزل ولا ترميم من قبل المالك فقط يريد الايجار واذا تناقش المستأجر معاه قال انت استلمت الشقه .طيب هذا الكلام قبل 5 او 6 سنوات.
المفروض يكون قانون يحدد قيمه كل شقه ويلزم المالك يعمل صيانه وترميم كل 3 سنوات
5
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 14 / 1 / 2017م - 5:53 م
يفكوا المحجوزات الي ما جنينا من وراها غير دمار البيئة و ردم البحار و نضوب العيون و احنا بخير .. بيوت صارت ناطحات سحاب تقول قاعدين في الصين مو فبلد ثلثيه صحراء ..
فوق هذا تصير زحمة سيارات و مشاكل عليها
كان الله في عون هذا المجتمع
6
أبو أحمد
[ سنابس ]: 14 / 1 / 2017م - 6:05 م
لا حياة لمن تنادي كل عام نعيد نفس الكلام
وماكو فايدة (( المواطن و الراتب )) مكانهم سر ، الأسعار مشللة فوق هام السحب والراواتب من سنة الطبعة مثل ما هي
والتجار لاعبين لعب في كل شي وإذا تكلمت تصير أكبر عدو وولائك لغير الوطن .
7
علي
[ القطيف ]: 14 / 1 / 2017م - 6:13 م
ادا اصحاب الشقق مكلفنهم بناء داك لحساب والارض المتر ب2000ريال
كم تبغو يحط الاجار الشهر ب500
شوفو حل لارتفاع الاراضي في القطيف وبعدين تكلمو عن اسعار الاجار
8
الواقعي
[ القطيف سيهات ]: 14 / 1 / 2017م - 7:39 م
اسعار الايجار معقوله 20 الف الى 25 الف المشكله في الدخل رواتب الموظفين انا مقاول واعرف التكاليف اللي يتكلفها اصحاب العقار العماره تكلفه مليون ونص او مليونين، الارض تتراوح 500 الف الى مليون ريال والبنايه مليون ، ولا يرجع راس ماله الا بعد 20 سنه لو يبيع خضره دخل راس ماله بنفس اليوم وحقق ربح احسن له من يجمد له مليون ونص او مليونين لمدة 20 سنه وبعدها يبدأ يربح
9
بنت تاروت
[ تاروت ]: 15 / 1 / 2017م - 12:24 ص
معلوم ان الاراضي غاليه واسعار مواد البناء غاليه

لاكن خلاص حدد سعر الشقه ب 20 الف مثلا خلاص

ليش كل سنه يرفع السعر غير كذا المستاجر هو الي يعدل ويسوي صيانه الي الشقه هو عليه يستلم بس

كذا حرام ويش يسو الي رواتبهم قليله وعندهم اطفال

صحيح المفروض يشوفو حل يحطو الايجار سعر ثابت ليش كل سنه او كل سنتين يرفع الايجار
طيب هي بنايه قديمه خلاص
وفيها ثمان شقق ماطلع سعرها
مااعتقدر ماطلع سعر البناء وازيد بعد بس الطمع عمى عيونهم
الله يكون. في عون. الي راتبه. 5000وعنده ولاد
والله يصلح الحال
10
أيمن
[ جزيرة تاروت ]: 15 / 1 / 2017م - 12:52 ص
مشكلة السكــــــــــــــن هي السبب الرئيس في تفاقم ظاهرة العنــــــــــــــوسه....
.
.
أنى للشاب أن يقبل على الزواج وهو يرى أن إمكانية حصوله على مسكن لا أقول شبه مستحيل ... بل هو المستحيـــــــــــل ذاتــــــــــــــه، خصوصاً في ظل وجود علاقة عكســــــــــــــية بين راتــــــــــــــبه وإلتزاماته... ولإن كنّا صادقين مع أنفسنا لابد أن نٌقر بعدم وجود تحــــــــــــرك فعـــــــــــــــــــــــلي من الجهات المعنية في هذا الخصوص... كل مافي الأمــــــــــــر تصريحـــــات ووعود من هنا وهناك لدغدغة المشــــــــــــــاعر والاستهـــــــــــــلاك الإعلامي لا أكثــــــــــــــر...
11
أم علي
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2017م - 2:58 ص
أنتم.تحملوا صاحب العقار ان يخفض الإيجار هذا الكلام ينطبق على البيوت والعماير القديمه إلا يرفعوا الإيجار كل سنه مو شخص بأني في سنوات الارتفاع وصارف دم قلبه على البناء هو مكلفنه مبلغ
12
قطيفي الهوى
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2017م - 7:06 ص
الله المستعان على هالوضع

معظم الشباب مو قادرين يتزوجو بسبب الغلاء والاجار والراتب يالله يكفيه نهاية الشهر

وبعض العوائل تلاقيهم 8اشخاص في شقة وحده ومايقدر يوسع على نفسه بسبب غلاء الاراضي
في المناطق رخصو الاراضي ليش عدنه لا

حسبي الله على من كان السبب على ان المواطن مايملك منزل خاص فيه
13
عاشق الحسين
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2017م - 7:44 ص
نطالب من الدولة بتحديد نظام عدم رفع سعر الإيجار وضمان حقوق الطرفين المستأجر والموجر وارتفاع العقار في المملكه
14
قطيفي
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2017م - 9:25 ص
نشكر اصحاب العقار ع تشييدهم العمائر والشقق
ولكن الى اين تريدون ان توصلوا نعم من حق الذي بناءه جديد يكون الايجار ب25الف المعنيون هنا هم اصحاب العقار القديم الذي مضى عليه اكثر من 10 و15 سنة لماذا المزايدة في كل عام
ان شاءالله يكون التاجير عن طريق الدولة وهم راح يضعون الشروط المناسبة والايجار المناسب لكل بيت او شقة او دبلكس وعندما يبدون العقاريون بدفع الضريبة لكل عقار هل ستنزل الاسعار ام لا وفي الاخير
من خفف عن المؤمنين خفف الله عنه
15
سيهات
[ سيهات ]: 15 / 1 / 2017م - 10:26 ص
يالواقعي !! كيف تقول يبي لصاحب البنايه 20 سنه عشان بس يطلع راس المال .. حسبه بسيطه لو قلنا عماره 3 ادوار وكل دور 6 شقق هذي 18 شقه في 24000 الف أجار الشقه الوحدة و عنده 3 محلات كل واحد تقريبا 40 الف و نقول راس ماله 4 مليون هذي في خلال 8 سنوات يطلع راس مالها مع بعض الأرباح
16
أم كميل
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2017م - 11:36 ص
مانقول الاحسبي الله على الجشع بعض اصحاب العقارات المؤجرة يحطوااردى مواد البناء وعمرالبناء اكثرمن عشرين سنه والعقار متهالك ويزيدفي الايجاربمجرد انتهاء العقدالقديم وفي حال تجديدالعقديزيد السعر
طيب لش ؟؟علما زي ماقالوا الاكثرية لايوجد صيانة ولاتعديل
اي حاطين دم قلبهم في العقارالاالجشع والطمع
17
الواقعي
[ القطيف سيهات ]: 15 / 1 / 2017م - 5:20 م
الاخ سيهات انا هنا اتكلم عن عماره 3 ادوار كل دور فيه شقتين مساحة ارضها 500 متر المجموع 6 شقق واتكلم عن سكني وليس تجاري يعني عماره بدون محلات احسب 6 شقق في 20 الف 120 الفريال سنويا يحتاج بعد عشرين سنه يدخل مليونين واربع ميه اما العماره اللي تتكلم عنها انت فيها محلات ومساحتها كبيره اول شي ما يبنيها مليونين ثاني شي المحلات تخليها تربح تخيل غرفه وحده ايجارها 40 الف وفوق
18
ابوعزيز
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2017م - 5:48 م
بعض ملاك العقار جشعين للغاية كل سنه يزود السعر بدون سبب تبي ولاأطلع وعقدك سنوي عشان كل سنه يزود مع ارتفاع الحديد وحين ماي ارتفع بيزودن سعر
19
احمد
15 / 1 / 2017م - 6:48 م
أمانة بعض الي يأجر ما ينلام
الارض اشتراها بمتر لا يقل عن 2400 ريال
و بناء و مواد و تشطيب عليك الحسبة

اول كان المتر ب 200 او 400 ريال

هنالك حلول كثيرة بدلا من الاعتماد السكني على شقة ايجار
لابد من حل جدري بعيدا عن هذا الاختيار
بتفكير نرى عائلة مكونة من 6 اخوان
كلهم في الايجار
طيب
أخدوا سلفة و اشتروا ارض و بنوا 6 شقق لكم و سكنوا

يقول زوجتي ما تكلم زوجة اخويي

اختي ما ادري ايش

والخ

نعالج أنفسنا قبل محاولة حل مشاكل محيطة بِنَا

قال تعالى

( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

ملاحظة انا متاجر و مطبق التعاون القرابي في البناء و الحمد لله انحلت
20
عبد الله
[ ....... ]: 15 / 1 / 2017م - 8:16 م
الأخ أحمد صاحب المشاركة 19 إنسان إيجابي ورأيه أحد الحلول الممتازة في تخفيف أزمة السكن وغلاء الشقق

بعض الإخوة الأكارم يريد يحول البلد إلى جمعية خيرية

أين حقوق المؤجرين من عدم دفع الإيجارات من البعض إن لم يكن الكثير من المستأجرين وكذلك من يدفع إعادة تأهيل الشقق مرة أخرى

على بعض المستأجرين الشباب البحث عن شقق تناسب المدخول وليس الفشخرة
21
ابو خالد
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2017م - 9:09 م
ردا على المقاول الواقعي:
لا أعلم من تخاطب عندما تقول ان الإيجارات بين العشرين الف وخمسة وعشرين ألف إيجار معقول. هل تخاطب أصحاب الرواتب التي لاتتعدى الاربعه أو الخمسه آلاف عندما أصحاب هذه الرواتب تدفع خمسه وعشرين ألف ريال أي مايعادل أكثر من ألفين ريال في الشهر بالله عليك كم يبقى لقوت عياله.اسالك بالله ياواقعي هل تستطيع انت واسرتك تعيش طيلة الشهر بالفين أو ثلاثه آلاف ريال.
وردا على كلامك ان الأراضي والبناء مكلف صحيح مكلف ولكن هذا عقار لايخيس ولايبور ومردو الإيجارات باقي لصاحب العقار ورثته حتى يرث الله سبحانه وتعالى الأرض ومن عليها ولكن.


قالو في الأمثال ماينعت السوق الأمن ربح فيه فخافوا الله في عباده ترى النهايه قطعة قماش وحفره وملاقات رب العالمين.في يوم لاينفع فيه لامال ولابنون والله يحسن خاتمتكم.
22
الواقعي
[ القطيف سيهات ]: 15 / 1 / 2017م - 10:59 م
الاخ احمد تعليق رقم 19 هدا هو التفكير الصح هدي الحلول المنطقيه
23
الواقعي
[ القطيف سيهات ]: 15 / 1 / 2017م - 11:27 م
الاخ ابو خالد انا مو مع جشع العقاريين وبالعكس ادعوا الى تخفيض الايجار قدر المستطاع مع ربح معقول للمالك لكن بالنهايه هذي تجاره ولازم التاجر يكسب ولا بيوقف هدا النوع من التجاره وبيروح لنشاط غيره وهذا بيأثر على السوق العقاري وبيرفع الايجار اكثر لو قل المعروض من الشقق
24
ابو خالد
[ القطيف ]: 16 / 1 / 2017م - 12:32 ص
الاخ احمد تعليق 19
ماتتكلم عنه هو يعني الاخوه المتحابين والذي كل منهم تهمه حياة الآخر
وهذا غير موجود في هذه الأيام إلا فيما ندر و كل يوم نسمع عن قتل أخ لأخيه وماخفي كان اعظم .
25
علياء مهدي
[ القطيف ]: 16 / 1 / 2017م - 11:48 ص
الايجار صار فوضى .. عجل في المحدود وشقه مسكونه قبل ودور ثالث يعني يبغى لك علشان توصل الشقه تطلع 55 درجه و18000 وفي النهايه نتسآءل ليش فاتورة الكهرباء توصل 1000 ريال كل شهر على العلم ان احنا عائله صغيره اربعه اشخاص ومانتواجد في الشقه طول اليوم رحنا سكيكو اتضح لنا ان العداد تجاري وحضرته صاحب البيت مارضى يقلبه سكني !! وماخذ علينا تأمين 2000 ريال
ونعطيه حق فاتورة الماي 400 سنوياً " قبل لاترتفع طبعاً " جننا جنوون
ولما جينا بنطلع مارضى يعطينا مبلغ التأمين !! مع ان الشقه انظف مما كانت عليه قبل !!