آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

الشيخ آل عمير يوضح السلوكيات المؤثرة من الوالدين في بناء كيان أبنائهم

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - تصوير: بندر الشاخوري - التوبي

أوضح الشيخ محمد آل عمير إلى 55 شخصًا من الجنسين جملة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على النمو النفسي والعاطفي والفكري للأبناء منذ الولادة حتى سن 21 والتي تصدر من الوالدين.

وأشار إلى أن لكل ممارسة يقوم بها الوالدين نسبة معينة من التأثير في البناء الفكري والنفسي والجسدي والعاطفي والروحي لطفلهم.

وكان ذلك في الورشة التدريبية «التربية الوالدية» التي نظمتها لجنة التنمية الأهلية بالتوبي للجنسين في قاعة الشيخ جعفر الخطي ونادي كبار السن الجمعة الماضي.

وأكد الشيخ آل عمير على الاهتمام بمستقبل الطفل منذ كونه جنينًا في بطن أمه مع الاختيار المسبق للنطفة الحسنة من خلال الاهتمام بالمنهج الإسلامي في جملة آدابه ومستحباته.

وركز على منهج 7x7x7 الذي اقتبسه من روايات النبي وأهل بيته ﷺ في تربية الطفل، والتعامل مع الشباب.

وسلط الضوء على خصائص كل مرحلة عمرية للأبناء في السبع سنوات الأولى والثانية والثالثة، طارحاً حلول للمشكلات التربوية التي تواجههم في تربية الأبناء.

ومن جانبه ذكر رضا القاسم رئيس تنمية التوبي أن الورشة هدفت إلى رسم آلية للأسرة في التعامل مع الأبناء ووضع اللمسات الاحترافية في ضوء التعاليم الإسلامية.

وأضاف؛ أن هذه الورش التربوية تساهم في بث الوعي داخل الأسرة، وتسلط الضوء على النظريات الحديثة في إدارة الأسرة من خلال الأمثلة الناجحة في الحياة اليومية.

ولفت إلى أن الأسرة بحاجة ماسة لتوثيق الصلة بين أفرادها، وزرع مفاهيم جديدة لتطوير المهارات الحوارية بينهم.