آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 5:05 م

فبراير.. انطلاق «حساب المواطن» لدعم الأسر ذوي الدخل المتوسط والضعيف

جهات الإخبارية

ينطلق برنامج حساب المواطن الحكومي ليفتح بوابة التسجيل الإلكترونية في أول شهر فبراير القادم، الذي يهدف إلى حماية الأسر محدودة ومتوسطة الدخل من تبعات إصلاح نظام الدعم الحكومي، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة وبناء على دخلها، وتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد المخصصة للدعم.

ويخصص البرنامج للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط، حيث أن الأسر ذات الدخل فوق المتوسط يطولها دعم جزئي يتناسب مع دخلها، فيما يستثني البرنامج الأسر ذات الدخل المرتفع حيث التي لن يشملها الدعم.

«حساب المواطن» هو برنامج وطني أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر عبر منصة موحدة، بهدف تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على ذوي الدخل المحدود، وتشجيع الأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وتطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين.

يأتي ذلك إدراكاً لأهمية دعم الأسر خصوصاً ذوي الدخل المنخفض في تحمل أعباء الإصلاحات الاقتصادية المقبلة.

وأوضحت وزارة العمل عبر حسابها الرسمي في تويتر أن المعيار الرئيسي في برنامج حساب المواطن هو مقدار الدخل الشهري للأسرة، مبينة الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن وهي: «الأسر السعودية، الأفراد المستقلون، حاملو بطاقات التنقل، الأم السعودية المتزوجة من أجنبي».

يُشار إلى أن البدء في استقبال طلبات تسجيل المواطنين عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج في الرابع من شهر جمادى الأول، حيث يقوم رب الأسرة بالتقدم بطلب التسجيل وتوفير البيانات والمستندات اللازمة للحصول على البدل، وستتم إضافة جميع مستفيدي برنامج المعاشات الضمانية تلقائيا.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
حسون
[ بريدة ]: 17 / 1 / 2017م - 11:39 ص
البلد بخير والأمن مستقر والإسلام نعمة وإنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَارِ
2
كميت
17 / 1 / 2017م - 11:55 ص
اذا الحسبة على اساس الراتب الاساسي بغض النظر عن الالتزامات الاخرى مثل قروض بنك التسليف والبنوك الاهلية وتأجير السيارات فلا فائدة من ذلك
3
هِممُ الرِّجال تُزيلُ الجِبال
[ بلاد القوقاز ]: 17 / 1 / 2017م - 4:39 م
من جيبووووووه وعايد بوووووه
4
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 17 / 1 / 2017م - 5:52 م
قد يكون مؤلم نوعاً ما و لكن ما قاله الأخ كميت صحيح و لكن الرد سيأتي بأن الدعم قادم لتفادي زيادة مصروفات مشتقات الطاقة و ليس لأن نساعدك بقروض لست مجبر على أخذها
5
Hackers
[ الدمام ]: 17 / 1 / 2017م - 9:53 م
طيب واذا رب الاسرة متوفي والأم أجنبية او سعودية كيف وضعهم ...؟