آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

إقبال أهالي القطيف والأحساء على تناول الجذب.. وأخصائية توضح فائدته

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: بندر الشاخوري - القطيف

يقبل أهالي القطيف والأحساء مع بداية موسم الشتاء على أكل «جذب النخيل» أو لب النخلة المستخلص من بطنها، لفوائده الصحية العديدة ومذاقه اللذيذ.

واستطلعت «جهينة الإخبارية» آراء وأسباب تناول  لب النخيل من قبل أهالي المحافظتين.

ذكرت صفية المحسن أن عائلتها اعتادت كل سنة على شراء «الجذب» وتقطيعه إلى قطع صغيرة ليسهل أكله، وقالت: ”نتسلى أنا وأخوتي بتناوله أمام التلفزيون بدلاً من الحلويات والشيبسات المضرة“.

وقال الشاب قاسم الخميس أنه يشتري «الجذب» من الباعة في الطرقات كلما سنحت له الفرصة، ليستعيد ذكريات الطفولة الجميلة مع والده الذي وافته المنية، حيث اعتاد اصطحابه لشراء وأكل الجذب.

وذكرت أم علي حسن إن والدتها قبل مايقارب 20 سنة قد اشتهت أكل «الجذب» في فترة حملها، مما دعا والدها للبحث عنه وشرائه بمبلغ غالٍ نوعا ما.

وأشار «ياسين. ص» إلى أنه يتناول لب النخلة لفوائده الجمة ومنها زيادة ماء الرجل وتعزيز الخصوبة، مضيفاً ”كل قطعة في عمتنا النخلة لها فائدة كبيرة“، لافتاً إلى أن أسعار اللّب في الأحساء غير مستقرة ومتفاوتة وتعتمد على الوزن غالباً.

وذكر إبراهيم الحجاب أن «الجذب» معروف لدى معظم أهالي الأحساء بمذاقه الرائع وفوائده العديدة، مبيناً أن هناك العديد من النخيل والمزارع التي تشتهر بها المحافظة.

وقالت المبتعثة بكندا سلمى راشد أنها وجدت لب النخيل مقطع بشكل حلقات صغيرة ويباع معلباً في «السوبر ماركت» بكندا، ”يباع على الرفوف مثل المخللات وعلب الفطر المقطع، ولكني أفضل طعم الطازج أكثر“.

وأشار المزارع حسن مدن إلى أن موسم التجذيب يكون من منتصف شهر يناير حتى منتصف شهر فبراير، موضحاً أن التجذيب يكون للنخلة التي لا يستفاد منها وتكون هناك رغبة لزراعة أفضل منها أو لموقعها غير المناسب.

وبين أن اللب الجيد له مذاق بحلاوة الرطب أو التمر، لافتاً إلى أن لب ذكر النخيل «الفحال» له مذاق حلو جداً، مضيفاً أن اللّب مفيد صحيا خاصة لعلاج عسر الهضم.

وذكر محمد المغاسلة أن أسعار اللّب هذه الأيام يتراوح بين 150 ريال و250 ريال، فيما يرجح محمد كحليني تفاوت الأسعار التي تصل حتى ال 300 ريال للوزن وجنس النخلة.

وأشارت أخصائية التغذية زينب عمير إلى الفوائد الغذائية التي يتمتع بها لب النخلة لإحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، ومنها: الحديد الذي يساعد على رفع معدل الهيموجلوبين بالدم، والكالسيوم المهم لبناء العظام والعضلات والأسنان، وكذلك الألياف التي تقي الجسم من الإمساك وتطرد السموم خارج الجسم.

وبينت أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يُنصح به المرأة الحامل لتفادي تشوهات الأجنة وضمان النمو السليم للجهاز العصبي، مقترحةً للراغبين بإنقاص أوزانهم او يعانون من السمنة إضافة لب النخيل إلى السلطة لأنه يساعد على الشعور بالشبع.

ولفتت إلى أن لب النخيل يحتوي على فيتامين C المضاد للإلتهابات والحساسية، وكذلك يعمل على تنشيط عمل المبايض لدى النساء لإحتوائه على هرمون الإستروجين.




التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 8
1
ابو علي
[ الشويكه ]: 29 / 1 / 2017م - 4:29 م
الجذب ،،، وا ويلاه ،، طعمه لا يقاااااوم
2
مغترب
[ امريكا ]: 29 / 1 / 2017م - 5:47 م
اقول ،،، ما بقى الا كم نخلة في البلد ... لا تذبحو الباقي بهالحجة بس
3
....
[ القطيف ]: 29 / 1 / 2017م - 9:12 م
لذيذ جدا بس صار غالي الكيلو ب100 ريال
4
قاسم
[ القطيف ]: 29 / 1 / 2017م - 10:39 م
الحين يوصل التقرير للي يبيعوا في شارع الرياض ويرفعوا السعر علينا :(
5
بنت تاروت
[ تاروت ]: 29 / 1 / 2017م - 11:29 م
الجذب طعم لايقاوم لذيذ للغايه

عدنا الجذب غالي في لعراق الجذب رخيص بس قبل 15 سنه مادي الحين رخيص عندهم لو لا
كان سعرها ب 15 ريال بس كنا كل يوم نشتري
ولذيذ عدل بس اعتقد اسو النخله الي خلاص
او الفحال على قولهم مادري كيف النخيل حليوه بعد في البلد
6
محمد ولد الداد
30 / 1 / 2017م - 12:30 ص
شكرا للاخصائية على توضيح الفوائد
لكن اليس شرحة جبن سلايس من مالات المراعي المحدوفين على ارفف البقالات فيها كالسيوم اكثر من جناب الجذب ابو 300 ريال .
7
cheese sandwich
30 / 1 / 2017م - 2:08 م
تعليق 6

الجبن الي تقول عنه كل دهن ما فيه إلا قطرة كالسيوم بالغلط .
8
Tragic Story
[ القطيف ]: 30 / 1 / 2017م - 6:07 م
ما ضل شي لا بيئة بحريه و زراعة