آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 4:59 م

لجنة التفوق الطلابي بصفوى تُهيء 90 سيدة من أولياء أمور الطالبات لمقياس موهبة

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - صفوى

نظم القسم النسائي للجنة التفوق الطلابي بصفوى محاضرة بعنوان «كيف تتهيأ ابنتي لمقياس موهبة؟» لـ 90 سيدة من أولياء أمور طالبات الصفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط في مركز البيت السعيد مؤخرًا.

وقدم المحاضرة معلمي الموهوبين محمود المرزوق من مدرسة الهدى المتوسطة، وغسان الشيوخ من مدرسة مؤتة المتوسطة، وناقشا كيفية التعامل مع نموذج الإجابة للصفوف الثلاثة.

واستعرض المعلم غسان الشيوخ خلال اللقاء بعض الوسائل التي تهيأ الطالبات لمقياس موهبة بغرض تحقيق نتائج مميزة وتزيد من ثقتهن بأنفسهن وتزيل رهبة المقياس.

وأوضح دور الأسرة في هذا الجانب، مؤكدًا على ضرورة إلتحاقهم بالورش التي تساهم في تطوير الطالبات الموهوبات.

وأرجع الشيوخ قلق ورهبة الطلاب والطالبات من مقياس موهبة إلى عدم معرفتهم لآلية التطبيق ونوعية الأسئلة وأنواع الذكاءات التي يستهدفها المقياس.

وتناول المراحل الزمنية للتطبيق قبل وأثناء وبعد المقياس، مضيفًا؛ أنهم يسعون إلى خلق الألفة بين الطالبة وأسئلة القياس بعد نهاية البرنامج التدريبي.

ولفت إلى أنّ ما ستقدم عليه الطالبة هو مقياس وليس اختبار، مفرقًا بين الإثنين فالاختبار يعني نجاح أو رسوب بينما المقياس يعني اجتياز أو عدم اجتياز.

وأبان أن اجتياز الطالبة للمقياس يتيح لها فرصة الالتحاق بفصول الموهوبات أوالبرامج الدولية والمحلية ومدارس الشراكة أو يتم تسريعها.

وأشار إلى أن عدم اجتياز الطالبة لمقياس موهبة لا ينفِ عدم ذكائها وإنما يقيس ذكاءات محددة كاللفظي والرياضي والاستدلالي والمكانيكي فربما هي بارعة في نوع آخر من الذكاءات.

واستعرض المعلم محمود المرزوق لمحة موجزة عن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين والفرص التي يتيحها لاحقاً للمجتازات وما تقدمه مؤسسة موهبة أو وزارة التعليم وكيفية الإطلاع على النتائج.

الجدير بالذكر أن لجنة التفوق الطلابي بصفوى أنهت استعداداتها لإقامة ثلاث ورش تدريبية إلى طالبات «ثالث ابتدائي، سادس، ثالث متوسط» ولمدة ثلاث أسابيع متتالية تبدأ الأحد القادم لطلبة الصف الثالث الابتدائي.

وستعقد هذه الدورات في جامع الكوثر بصفوى وبلغ عدد الطالبات المسجلات لهذه الدورات حتى الآن 130 طالبة من المشاركات في «مقياس موهبة» والذي سيطبق بجميع مناطق المملكة يومي الجمعة والسبت 20 - 21 جمادى الأولى.