آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 12:09 م

الشيخ الصفار يحثّ على اتخاذ ”قرارات صعبة“ تهيؤا للصعوبات الاقتصادية

جهات الإخبارية
  • ويقول ان طرق الكثيرين في الإنفاق والصرف خاطئة ومخالفة للعقل والشرع.
  • ويضيف ان من المهم تقنين المصروفات الأسرية على نحو مختلف عن السابق.
  • وينتقد العادات المرتبطة بالزواج، المكلفة ماليا والتي تزداد يوما بعد آخر.

حثّ الشيخ حسن الصفار على التهيؤ للصعوبات الاقتصادية الناتجة عن التحولات الجديدة في الواقع الاقتصادي المحلي والدولي من خلال ترشيد الإنفاق واعادة النظر في أولويات الصرف المالي.

جاء ذلك خلال حديث الجمعة في مسجد الرسالة بمدينة القطيف شرق السعودية.

وقال الشيخ الصفار ”لابد من اتخاذ قرارات صعبة.. وأن يعيد الانسان جدولة مصروفاته“. مضيفا بان طرق الكثيرين في الإنفاق والصرف خاطئة ومخالفة للعقل والشرع.

ومضى يقول بأن المملكة على اعتاب مرحلة تواجه فيها صعوبات اقتصادية وتحولات جديدة في الواقع الاقتصادي.

وأشار إلى جوانب من التطورات الأخيرة التي تقلص خلالها دخل الكثير من الموظفين وتأثر نشاط أصحاب الأعمال الحرة، إلى جانب الزيادة في اسعار الخدمات والضرائب المستجدة.

وأضاف ان من الملاحظ بروز مشكلات من محدودية التوظيف وتسريح الموظفين وتوقف العلاوات ومحدودية المشاريع.

وحثّ على التزام الترشيد في العادات اليومية من استهلاك الماء والكهرباء والأطعمة الزائدة التي غالبا ما يكون مصيرها براميل القمامة.

وأشار إلى المعدلات العالمية التي تضع المواطن السعودي في أعلى سلم الإستهلاك الفردي للمياه والقاء القمامة التي تشكل المواد الغذائية نصفها تقريبا.

وانتقد في السياق العادات المرتبطة بالزواج، المكلفة ماليا والتي تزداد يوما بعد آخر. داعيا في الوقت عينه إلى اعادة النظر في الكثير من تلك العادات باهضة التكاليف.

وقال الشيخ الصفار ان من المهم تقنين المصروفات الأسرية على نحو مختلف عن السابق بالنظر إلى الظروف الإقتصادية المستجدة.

كما دعا أرباب الأسر إلى توعية أفراد أسرهم ووضعهم في صورة الظروف الإقتصادية الصعبة التي تتطلب تغييرا في العادات الفردية لدى الجميع.

وحض على صنع اجواء عامة ومساعدة على الترشيد على المستوى الفردي والأسري وعلى صعيد المناسبات الإجتماعية العامة التي يصاحبها تقديم الأطعمة واقامة الولائم.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
ايوخالد
[ القطيف ]: 27 / 1 / 2017م - 10:44 م
من متابعتي لكلمة شيخنا لموضوع التقشف والترشيد الأسري لم نسمعه ولوبكلمه واحده يخاطب فيها أصحاب العقار ومؤجري الشقق لخفظ الايجارات عن كاهل شريحه كبيره من مجتمعنا ا لقطيفي الا يعلم شيخنا الفاضل بأن هناك اسر مهددة بالطرد لعدم ا ستطاعتها دفع الإيجار.
وبعضهم مؤجر من رجال دين وأصحاب عمائم الم يخشوا الله كمايخشاهم.
2
ايوخالد
[ القطيف ]: 27 / 1 / 2017م - 11:14 م
التقشف والترشيد بالاستهلاك لايحتاج شيخنا الفاضل الي محاضره لان كل انسان يستطيع الترشيد في اسرته وحسب قناعته بمايصرف ومايدخر.وليس مطالب بايجارات شهريه.ولكن أصحاب الرواتب الاربعه وخمسه آلاف والدي يدفع نصف راتبه للإيجار وأن تقشف في النصف الثاني من راتبه جاعت وتعرت اسرته دعونا نكون منطقيين في مانطرحه لحلول مشاكلنا فكم نتمنى بحمله من أصحاب المنابر الأفاضل لمحاربة جشع المؤجرين رافتا بالكثير وهذا مطلب ملح للجميع وهذانا الله وإياكم الي مايحبه ويرضاه
3
الكاشوان
[ جزيره تاروت الحبيبه ]: 28 / 1 / 2017م - 4:58 م
إن كنت تدرى فتلك مصيبه وإن كنت لا تدرى فالمصيبه اعظم🍁هل تعلم اذا فتحت الوظائف في الموانئ وكذالك توظيف المواطن في الشركات البحريه بحاره وكذالك في صيد الاسماك فقط ذالك ومن دون شروط معقده سوف لن يخرج من الوطن مليارات وسوف ينعم المواطن الفقير والتاجر الفقير سوف يبنى وياسسس وياكل ويشرب من راتبه والتاجر سوف تتحرك تجارته من صناعه وماشابه🍁وكما قال ابو خالده الذي لم يذكر العاطل عن العمل وليس فقط الذي راتبه ثلاثه الاف🍁كما قال الدكتور الذي كان يتصدق عليه صار تاجر لا يعمه الى نفسه ولا يهمه وطنه وليس مستعد ان يضحى بخمس ماله في سبيل الوطن بل تجد(وجهة نظر)
4
عبدالله علي
[ الخبر ]: 29 / 1 / 2017م - 11:49 ص
يجب انشاء نقابات مهنية وعمالية لحماية العمال والموظفين ضد تعسف ارباب العمل وتفضيلهم للاجنبي على المواطن.
5
كميت
30 / 1 / 2017م - 8:17 ص
هل المواطن السعودي عامة يغير نمطه الاقتصادي بتغير الحالة الاقتصاديه للبلاد !! االاجابه بالنسبة لي لا

مثال .. مصاريف الزواج والتي كلكم يعرفها ...هل تغير شي .