آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 6:12 ص

استشارية: تساقط الشعر والثعلبة يشغل الشباب أكثر من الفتيات

جهات الإخبارية

أوضحت استشارية الأمراض الجلدية الدكتورة استقلال آل شيخ بأن عدد الزوار للعيادة من الشباب أكثر من الفتيات وذلك لخشيتهم من فقدان الشعر في سن مبكر.

الدكتورة استقلال آل شيخوقالت خلال فعالية العيادة الجلدية التي تقيمها الوحدة الصحية بمحافظة القطيف أن الشعر يمر بثلاث مراحل نمو وإنه ليس كل تساقط للشعر هو مرض، فمن الطبيعي ان يفقد الشخص من 100 - 150 شعرة في اليوم الواحد.

وأضافت أن أكثر مشاكل الشعر شيوعا عند الشباب والشابات هو تساقطه، مشيرة الى أن هناك عدة عوامل تؤدي لتساقط الشعر من اهمها العوامل الوراثية، والأسباب العضوية كفقر الدم ونقص مخزون الحديد ونقص الفيتامينات واختلال في الهرمونات كهرمونات الغدة الدرقية.

وبينت أن هناك حالات تكون بعد اي مرض شديد كالحمى وبعد الرجيم القاسي وسوء التغذية، والضغط النفسي، وما بعد الولادة والرضاعة، كذلك مع عمليات قص وتحوير المعدة، كما لبعض انواع الادوية واشهرها العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.

وأشارت الى أن علاج تساقط الشعر في جميع الحالات يعتمد على علاج الاسباب وليس الاعراض.

ولفتت الى ان مرض الثعلبة وهو مرض مناعي يظهر على شكل بقع حلقية خالية من الشعر عادة في فروة الرأس او الحواجب او اللحية.

وبينت انه مرض له علاقة بالضغوط النفسية خاصة لدى الاطفال فيلجأ العديد من المرضى للعلاج بالثوم وقد يستفيد البعض لكنا لا ننصح به بشكل عام لان بعض المرضى قد يتحسس منه مما يؤدي الى اثر وندبة يصعب علاجها.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
A B U _ A l i
[ qatif ]: 18 / 2 / 2017م - 12:25 م
طيب يادكتوره لو بغيت استشارتك
وين ممكن نتواصل معك او في اي مركز