آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 11:44 م

«الأرصاد»: عودة الحالة المطرية الخميس المقبل

جهات الإخبارية

كشف مدير الهيئة العامة للارصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد فائز الشهري ان معدل الامطار يوم الخميس الماضي كان 77.6 ملم ويوم الجمعة الماضية كان 52.2 ملم في مرصد الظهران بمجموع اجمالي 129.8 ملم.

واضاف الشهري ان معدل الامطار بمرصد الدمام والذي يقع في مطار الملك فهد الدولي كان اقل بكثير من مرصد الظهران لان السحابة المطرية كان اغلبها من جنوب المطار وعلى الدمام والخبر والظهران والثقبة ويمثل مرصد الظهران تقريبا 80% من الدمام والخبر والظهران والثقبة.

وبين ان الحالة المطرية استمرت 20 ساعة متواصلة من الساعة الخامسة عصر الخميس الماضي حتى الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الجمعة الماضي بمعدلات متفاوتة.

وأشار الى ان بعض الساعات تكون 18 ملم وبعضها 1 وبعضها يصل الى 9 ملم وكان الاجمالي 129.8 ملم وهي اعلى ما سجله المرصد بالمنطقة الشرقية في آخر عشر سنوات ماضية. وكان اعلى معدل امطار في 2007م عند 28.5 ملم.

وتوقع الشهري ان تعاود حالة المطر الخميس القادم وتستمر يومين وتكون خفيفة وليست مثل السابقة حسب التوقعات الجوية، وختم الشهري ان التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة بارسال التقارير لهم بالاضافة الى رسالته للمواطنين بمتابعة الموقع الالكتروني للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة على الانترنت وخاصة الإنذار المبكر.

من جهة أخرى، تتأثر مناطق شرق وشمال ووسط المملكة، بالكتلة الهوائية الباردة، وتكون الأجواء باردة ليلا، مع استمرار درجات حرارة منخفضة، قبل أن ترتفع تدريجيا خلال اليومين القادمين. بحسب اليوم.

كما رصدت الأقمار الاصطناعية تواجد السحب في سماء عدد من المناطق، وبدت سماء الدمام غائمة اليوم، مع وجود احتمالية هطول أمطار متفرقة، على شمال المنطقة الشرقية، وخاصة حفر الباطن وما جاورها، غدا الثلاثاء.

وبحسب المختصين في الطقس، تتعرض المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية حاليا، لحالة من عدم الاستقرار الجوي، متوقعا أن تشهد هطولا للأمطار، مصحوبةً بنشاط الرياح السطحية، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، بسب الغبار والاتربة المثارة، خاصة في الأماكن المفتوحة والطرق البرية.

وتكون الرياح شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاهات، خفيفة إلى معتدلة السرعة، على السواحل الشرقية وبقية أرجاء المملكة، وتستقر الأجواء بشكل عام.

وطبقا لمؤشر تنبؤات الأحوال الجوية، تبدأ موجات البرد القوية بالتلاشي بعد منتصف هذا الأسبوع، في حين تتدفق الكتل الهوائية البحرية، الباردة نسبيا على منطقة الخليج، الذي يعنى اعتدالا في الطقس خلال الفترة المقبلة.

ويستمر بشكل متفاوت حتى نهاية فبراير الجاري، وذلك بسبب المؤثرات المصاحبة لامتداد مرتفع جوي مترافق بالرياح الشمالية، التي تساعد على بعض التراجع في درجة الحرارة، قبل التحوّل للأجواء الدافئة تدريجيا، مطلع الشهر المقبل.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
الرياضي
[ القطيف ]: 20 / 2 / 2017م - 10:51 ص
تقرير جميل ووافي وواقعي بدون تهويل للموضوع والأمطار كما يحدث في بعض التقارير السابقة .