آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 6:20 ص

شاب سعودي يعدّ القهوة الأثيوبية بمعايير دقيقة في كورنيش الدمام

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - الدمام

أقدم الشاب علي النمر على الدخول في العمل الحر وإطلاق مشروعه الصغير بإقتناء عربة خشبية صغيرة يعدُ عليها ”القهوة المختصة“ في كورنيش الدمام، ويحضر القهوة الأثيوبية والأمريكية بمعايير دقيقة للحصول على قهوة ذات جودة عالية.

وذكر النمر - من أهالي الأحساء - في حديثه الخاص مع «جهينة الإخبارية»، أنه في عام 2014 قرر الظهور في كورنيش مدينة الدمام بعربته المتواضعة لتعريف ونشر ثقافة القهوة المختصة، وكيفية الحصول على أفضل كوب قهوة يُرتشف في كل صباح.

وأوضح أن القهوة التي يقدمها تسمى بـ ”القهوة المختصة“ نسبةً لمراعاة سبل الزراعة والتخزين لحبات البُن بعد القطف والتجفيف قبل أن تصل إلى المحمصة المختصة للحصول على قهوة ذات جودة عالية، مشيراً إلى أن ”القهوة المختصة“ تعني كذلك تحضير القهوة بمعايير دقيقة وهي درجات الطحن المناسبة لأداة التحضير، درجة الحرارة، الكمية والوقت المستغرق لتحضير الكمية المطلوبة.الشاب علي النمر يبيع القهوة المختصة

وبين أن القهوة الاثيويبة تتميز بإيحاءات طبيعية تشبه الفواكه المجففة وتتميز بحموضة الفواكه الحمراء، مثل الكرز، الفراولة والتوت الاحمر، لافتاً إلى أن القهوة العادية لم تحصل حبات بُنها على العناية الكافية أثناء الزراعة وطرق التخزين والتحميص.

وتحدث عن القهوة الأمريكية التي تعتمد على إضافة الماء الساخن لمسحوق الأسبريسو لتخفيفها، وقال: ”هذا ما فعله الأمريكان حينما وصلت القهوة إلى أمريكا من الأوروبيين، حيث لم يتحملوا قوة الأسبريسو، فقاموا بإضافة الماء والسكر والحليب لتخفيفها“.

وقال: ”استطعت أن أقدم قهوة سوداء مُحضرة بالتقطير والانسحاب بأدواتي اليدوية، وقد أعجبت الكثير من مرتادي الكورنيش بدون إضافة السكر أو الحليب، لأنني أقدم قهوة تكون فيها السكريات واضحة في الطعم“، منوهاً أن تحضير كوب واحد من القهوة بالتقطير يستغرق منه 3 أو 4 دقائق.

وأوضح أن محامص القهوة المختصة تُحمص القهوة بمعايير دقيقة جداً للحفاظ على نكهات القهوة الطبيعية والسكريات التي تحتويها، بسبب تشبع حبات البن بالسائل الهلامي قبل التجفيف، بينما المحامص العادية تُفقد القهوة عناصرها الغذائية بسبب الحرارة العالية.

وذكر النمر الذي درس الهندسة في الولايات الأمريكية أنه لايرى المؤهل العلمي كعنصر أساسي للدخول في عالم العمل الحر، إلا أنه يجد علاقة قريبة بين تخصصه ومجال تحضير القهوة المختصة التي تتطلب آلات تحميص وتحضير لها علاقة وطيدة بالميكانيكا والكهرباء، لافتاً إلى أن الأدوات التي يستخدمها لتحضير قهوته كلها يدوية عدا المطحنة كهربائية.

وتحدث عن الصعوبات التي يواجهها، ومنها عدم تحضير القهوة في وقت قصير بسبب عدم امتلاك أجهزة وتجهيزات كهربائية تساعده في إتمام تحضير القهوة فيعتمد على أدواته اليدوية البسيطة، وقال: ”اشتريت إنارة بسيطة وفصلت طاولة خشبية في منجرتي“، مضيفاً أنه حاول الحصول على ترخيص للعربة إلا أنه لم يوفق لذلك، ويأمل افتتاح مقهى خاص فيه.

يُشار إلى أن الشاب علي النمر يتواجد غالباً في يومي عطلة الأسبوع في فترة المساء بمدينة الدمام, وقد أنشأ حساب لعرض يومياته بتحضير القهوة على (انستجرام) COUNTRYCOFFEE1984@.


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
الذئب العربي
[ القطيف ]: 20 / 2 / 2017م - 7:36 م
الله يوفقه وييسر اموره