آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 4:19 م

الأخصائي الراشد: العصابية من أخطر الصفات التي تؤثر على العلاقة الزوجية

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: أحمد آل خزعل - سيهات

ذكر الأخصائي النفسي ناصر الراشد أن العصابية من أخطر الصفات التي تؤثرعلى العلاقة الزوجية، مشيراً إلى أن صاحبها يتصف بالشك والتشاؤوم والعدوانية ولديه انخفاض متدني لتقدير الذات أو عقدة نقص.

جاء ذلك خلال الأمسية التي قدمها بتنظيم رفاه للدراسات والتنمية الأسرية بعنوان «أريدك أن تحبني»، وذلك أمس الأحد في مدينة سيهات بمشاركة 60 سيدة ورجل.

أشار الأخصائي الراشد إلى أن الزوج قد تكون عنده عقدة نقص فيحاول إظهار عيوب زوجته فيشتكيها لأهلها باستمرار، أو يستخدم معها العنف حتى يثبت لأمه أو أهله أنه رجل وقادر على السيطرة أو يستخدم أسلوب غير ناضج مكتسب من الأبوين والنماذج المحيطة بالأسرة، مبيناً ان السلوكيات الإنسانية كالتدخين والعصبية وعدم كبت الانفعالات والعناد قابلة للتغيير.رفاه - الأخصائي ناصر الراشد

ونصح بالنظر لأولويات الاحتياجات لدى الطرف الآخر كسماع كلمات الحب، معرجاً على الاحتياجات السبعة التي تناولها الكتاب الشهير الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.

وتناول العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقا لكوستا وماكري، ومنها: الانبساط أو الميول الاجتماعية والميل للمرح والانجاز في اطار العمل الاجتماعي الذي يسعى للإثارة بأخذ الأمور ببساطة، وكذلك الطيبة وتعاطف الفرد مع الآخرين والتوحد مع حالاتهم الانفعالية ومساعدتهم بالتغلب على أزماتهم، وكذلك الثقة بالآخرين والميل للإيثار والتواضع.

وذكر أن البيت هو للاستقرار العائلي وليس لاسقاط مشاكل العمل ”اعزلوا الأمور العائلية والزوجية عن مشاكل العمل والمجتمع، فالكثير من الأبناء والزوجات يتاثروا بمشاعر الزوج“، ناصحاً بمعرفة مصدر المتاعب والتخلص منه أو العمل على تخفيفه باختيار السلوك المناسب له داخل العلاقة الزوجية.

وأشار إلى أن أداء المرأة يرتفع بنسبة 87% داخل العلاقة الزوجية، بسبب مساعدة الرجل لها في الأمور المنزلية التي تشعرها بالعدالة، لافتاً إلى أن أكثر احتياجات المرأة هو الاحتضان، وقال: ”احتضنوا بعضكما على الأقل لمدة 30 ثانية كل يوم“.

وحذّر من التلفظ بعبارات جارحة للطرف الآخر ”لاتسمعوا بعضكما ألفاظ تكبر وتحدث جروح غير طبيعية“، ناصحاً بالمشاركة وتبادل الاحترام والتقدير الذي يعزز السلوك البشري لاسيما الإيجابي.

الجدير بالذكر أن رفاه للدراسات والتنمية الأسرية تقدم استشارات أسرية وزوجية مجاناً عبر الرقم 0582100180.