آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 8:21 م

«العيادة الجلدية»: الصدفية مرض غير معدٍ ولايستدعي الخوف من المصاب بها

جهات الإخبارية

اختتمت الوحدة الصحية التابعة للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف فعالية «العيادة الجلدية» التي نظمتها بمجمع القطيف سيتي، وتخصصت بالأمراض الجلدية كالصدفية وتساقط الشعر والتغذية المناسبة للمصاب بالصدفية وتساقط الشعر.

واستقطبت الفعالية التي استمرت على مدى يومين عدد من المهتمين بتساقط الشعر والكثير من الزوار الذين يجهلون مرض الصدفية، وأيضا العديد من المصابين بأمراض جلدية وخصوصا الصدفية.

وبينت الطبيبة نجاة النزر المشاركة بركن الصدفية، أن الكثير من الناس لا يعرف ماهية المرض وطريقة الإصابة به وغيرها، مشيرةً إلى أن تم تعريف الزوار من خلال الفعالية بمرض الصدفية والأعراض وطرق العلاج والوقاية.فعالية العيادة الجلدية في القطيف سيتي مول

وأكدت أن الصدفية مرض غير معدٍ ولايستدعي الخوف من المصاب بها، منوهة إلى أن عدم الخوف يعطي المريض دافع بأنه لا يشكل نفور لدى المحيطين به من أصدقاء وزملاء وأقارب، لافتةً إلى أن نسبة الإصابة بها تشكل 2٪‏، وإن الإصابة عادة تكون في الركبتين والمرفقين وأسفل الظهر وفروة الرأس والأظافر.

وأوضحت الدكتورة وفاء العوامي بأن المرض يأتي من جراء اضطرابات المناعة، وكذلك لوجود عامل وراثي وعوامل تزيد من شدة المرض مثل الاحتكاك والالتهابات والأدوية وغيرها.

وأوضحت بأن المرض يظهر على شكل بقع حمراء مغطية بقشور بيضاء أو فضية، مبينةً أن العلاج يعتمد على حدة المرض وعمر المريض والمنطقة المصابة وصحة المريض، لافتةً إلى وجود عدة أنواع للعلاج ومنها: «موضعي أو ضوئي، ليزر، حبوب أوعلاج بيولوجي».

من جهتها، ذكرت نائبة رئيس الوحدة الصحية بالقطيف ولاء الحليلي أن فعالية «العيادة الجلدية»، هي عبارة عن فعالية صحية تتعلق بصحة الجلد قد أطلقتها الوحدة الصحية التابعة للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف باسم ”العيادة الجلدية 1“، مشيرةً إلى أنها باكورة انطلاق لعيادة أخرى لذات التخصص وبشكل موسع ستحمل مسمى ”العيادة الجلدية 2“.