آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 1:42 ص

بالصور.. باحثون يزورون متحف ومكتبة الموسى

جهات الإخبارية عبدالله الياسين - الأحساء

زارت مجموعة من الباحثين والمهتمين بالتراث والكتاب مؤخراً متحف عبد العزيز الموسى بالقليبات بمدينة المبرز، تضمنت كل من: عضو جمعية الحفاظ على التراث المهندس عبد الله الشايب، وعضو مجلس بلدي الأحساء المهندس عبدالهادي الغافلي، والكاتب والباحث في التراث حسين الملاك، والكاتب والإعلامي عبد اللطيف الوحيمد، والمهندس حسن الليلي، والباحث في الفكر العمراني المهندس قاسم المطير، والكاتب المهندس احمد الهلال، والمهتمان بالتراث عبد الإله الحسن وحميد العبدالرضا.

وجالت المجموعة مكتبة عبد العزيز الخاصة والتي تضم خمسة آلاف عنوان مفهرس ومعد للباحثين للإستفادة منها، كما تضم مجموعة من مقتنياته من المخطوطات الثمينة من ضمنها نسخاً قديمة من القرآن الكريم.

وانتقلت المجموعة إلى المتحف الخاص والمخصص لمرحلة ماقبل ظهور النفط في الأحساء، حيث بني المتحف على طراز العمارة الأحسائية وببوابة مجصصة ومنقوشة وذروة برمزية النخلة.

واكتنز المتحف بمجموعات تحت اسم ”مقتنيات الأحساء ماقبل النفط“، تتصدرها مجموعات منوعة من الدلال الحساوية المختلفة والخناجر والسيوف والعملات والخزفيات والصياغة ومخطوطات القرآن الكريم.

وشرح الموسى للمجموعة في إسهاب مفصل عن فنون الصناعات الحرفية ودقتها عند حرفيي الأحساء وانتشار مشغولاتهم في محيط الخليج والجزيرة العربية، واعداً بكتابة سيرته وتوثيق معلوماته حفظا لتراث الأحساء وللأجيال.

وأثنى المهندس عبد الله الشايب على استضافة الموسى وريادته في الإقتناء للقطع التراثية، مبيناً أهمية الموروث في الأحساء الأمر الذي شكل من خلاله إعلان الأحساء الخلاقة من خلال اليونسكو ضمن المجتمعات الإبداعية بالعالم، وأيضا جهد هيئة السياحة في ملف الأحساء الثقافة المتجددة، وقال: ”الأحساء بإسهامها الوطني الذي وضع المملكة على خارطة المشاركة الحضارية“.