آخر تحديث: 14 / 5 / 2024م - 11:21 ص

مهتمون: مبادرات زيارات معارض الكتاب إثراء للحراك الثقافي في المجتمع

جهات الإخبارية نداء ال سيف - بثينة ال طالب - الرياض

أكد مهتمون بالشأن الثقافي على أهمية رفع المستوى المعرفي والثقافي للجيل الحالي؛ مشددين على تأكيد أهمية الثقافة وتعزيز مبدأ الاندماج الوطني.

وأشاروا خلال رحلتهم التي رافقتهم خلالها ”جهينة الإخبارية“ إلى معرض الكتاب الدولي بالرياض، إلى أن مثل هذه المبادرات تؤكد مدى اهتمام مكونات المجتمع في المشاركة في التظاهرة الثقافية الدولية.

زيارة معرض الكتاب بالرياض -وكانت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية قد افتتحت يوم الأربعاء، تحت عنوان ”الكتاب.. رؤية وتحول“، في مركز المعارض الدولية في الرياض

وسجلت المرأة القطيفية حضورها القوي حيث كانت الأغلبية للنساء بمختلف توجهاتهن فمنهن الإعلامية والمربية والحقوقية والفنانة والطالبة.

وعمدت بعض الأسر على زيارة المعرض برفقة أطفالهم بهدف تشجيعهم على القراءة والمطالعة؛ والذين تفاعلوا مع الفعاليات الخاصة بهم المعدة في جناح الأطفال.

وحرص الزوار على شراء الإصدارات الحديثة في المعرض؛ وتوثيقها بتواقيع بعض الكتاب المتواجدين في منصة التوقيع.

من جهته؛ نوه المهتم بالقراءة حسين الجنبي على نجاح المبادرة الثقافية والتي من خلالها استطاع بعض ممن يزور معرض الكتاب للمرة الأولى أن يلج عالم المعرفة عن طريق الكتاب والذي لايزال يمثل الرافد الرئيسي للمعرفة الحقيقية بعمقها وتفاصيلها.

زيارة معرض الكتاب بالرياض -وقال: أن تنظيم رحلات لزيارة معارض الكتاب ظاهرة ليست بالجديدة في الغرب وبعض دول الشرق، وهي ظاهرة آخذة في الانتشار والتزايد مما يبعث على التفاؤل ببزوغ ثقافة جديدة تنقل مجتمعاتنا من واقعها الآسن الجامد إ لى رحاب النهضة والتقدم والعدالة.

وأضاف: من يتأمل قليلا في تاريخ النهضة ثم التنوير وبعده الحداثة في الغرب سيجد أن للكتاب دورا قد أثر في حراك الحضارة الغربية تأثيرا عظيما كما هو في أثر كتب فولتير وروسو في الثورة الفرنسية وماكتبه جون لوك وأثره في الثقافتين الإنجليزية والأمريكية.

بينما أوضح أحمد الاسكافي أنه في كل عام ينتظر موعد معرض الكتاب لكي يتسنى له المشاركة في هذا العرس الثقافي الذي يلتقي فيه القاصي والداني من محبين الكتاب والكتاب.

وأضاف ازادات زينة هذا العرس بمشاركتنا الطريق مع صحبة طيبة تشرفنا بمعرفتهم والحديث معهم، مشددا على أن هذه الصحبة كانت خير معين على بعد المسافة ومشقتها.

وقال: قطعا سأعيد التجربة مرة أخرى ولن أختار بديل عنها.

واوضحت هالة الهلال الى استمتاعها مع عائلتها بمرافقة المجموعة لمعرض الكتاب؛ منوهة إلى اقدامها على زيارة معرض الكتاب حتى تخلق جو ثقافي بزيادة حصيلة أسرتها العلمية والمعرفية من روضة الكتب.

وقالت: كانت تجربة رائعة ورفقة ممتعة تخللتها نقاشات في مواضيع مختلفة وتبادل أراء بصدر رحب مما جعل الرحلة خفيفة ولطيفة وذات طابع ثقافي واجتماعي.

يذكر انه يشارك في المعرض - الذي يستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري في مركز المعارض والمؤتمرات بالرياض - 550 جهة بين دور نشر ومؤسسات وهيئات ووزارات.