آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 7:40 م

موجات غبار الشرقية تستمر 26 يوما

جهات الإخبارية

يستمر نشاط الرياح السطحية اليوم، بالسواحل الشرقية وبعض مناطق المملكة، وتكون أقل سرعة، مقارنة بالموجات المغبرة في اليومين الماضيين، وتُعاود التحرك في اتجاهات متقلبة وقوية غدا، في الوسطى والشرقية والشمالية، مؤدية الى إثارة الغبار الكثيف احيانا.

وتمتد الى اجزاء من الغربية، ويتوقع أن يستمر تواجد السحب، مع فرصة لزخات متفرقة من الأمطار بمشيئة الله، خلال يومي الخميس والجمعة، تشمل محافظة القطيف والدمام واجزاء من الدول الخليجية المجاورة، ومتفرقة على وسط وغرب وجنوب المملكة، وفقا لما يظهر في خرائط النماذج العددية للطقس، التي أشارت ايضا، الى احتمال تجدد الهطولات مطلع الاسبوع المقبل.

وبحسب المتابعين للظواهر الجوية، تعد حالات عدم الاستقرارالمتكررة هذه الايام، طبيعية في التوافق مع الموسم المعروف ب «الحميمين»، الذي يستمر 26 يوما بمنزلتي «سعد الأخبية والمقدم»، وفيه عادةً تنشط الرياح المغبرة، والعواصف الرملية التي تتحرك بشكل مفاجيء.

وغالباً ما تكون في ساعات المساء الأولى، ويمثل الحميمين الفترة الاخيرة لانواء الشتاء، ثم يزداد الدفء بالتدريج، حيث تتغير درجات الحرارة ولا تستقر، مع فوارق كبيرة بين العظمى والصغرى.

وفي هذا الموسم يتساوى الليل مع النهار، ويعني ذلك أن معين الغبار لن يتوقف، حتى يتغير اتجاه الرياح، في الايام الاولى من ابريل القادم، ثم يأخذ النهار بالزيادة، عند اقتراب فترة التحول الى فصل الصيف.