آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 1:42 ص

ضبط مسلخ عشوائي ومطعم غير مرخص في مزرعتين بالقطيف

جهات الإخبارية

ضبط بلدية محافظة القطيف امس مسلخا ”عشوائيا“ بأحد المزارع الواقعة في صفوى يمارس الذبح بدون ترخيص في بيئة «غير صحية»، إضافةً إلى افتقاد العاملين النظافة الشخصية والأدوات المستخدمة في عمليات الذبح والتجهيز للصلاحية والنظافة العامة.

واوضح مدير صحة البيئة ببلدية القطيف الدكتور كرار الفرج، ان الادارة لاحظت منذ فترة وجود لحوم في المحلات مجهولة المصدر.

مسلخ ومطعم عشوائيولفت الى ان مسؤولي الفرق التفتيشية عملوا خلال الفترة الماضية لتتبع مصادر تلك اللحوم المباعة في المحال.

واكد، ان المعلومات التي تم جمعها خلصت الى وجود مسلخ يدار بطريقة عشوائية يعمل على تزويد المحلات باللحوم عبر الذبح العشوائي.

وذكر ان المسلخ العشوائي يدار بواسطة عمالة عربية، مبينا، ان المسلخ يمارس عمله منذ فترة طويلة، اذ ينشط بشكل خاص في المواسم والاعياد.

وأشار الى ان البلدية قامت بمصادر كميات اللحوم الموجودة قبل تسويقها، مؤكدا، ان الاجراء المتخذ تجاه ممارسة الذبح العشوائي يتمثل في ازالة الموقع على حساب صاحبه بالإضافة الى فرض غرامة الذبح العشوائي المنصوص عليها في لائحة الجزاءات والغرامات المالية.

وأكد الدكتور الفرج أن ”الفرق الرقابية التابعة لإدارة صحة البيئة تتابع بصورة مستمرة الذبح العشوائي في المطابخ والأحواش وداخل المزارع، وكذلك مراقبة تقيد محال اللحوم في الاشتراطات الصحية“.

مسلخ ومطعم عشوائيمن جانب اخر قامت ادارة صحة البيئة بمداهمة مطعم غير مرخص يعمل في اعداد الوجبات بأحد المزارع الواقعة في قرية حلة محيش التابعة لمحافظة القطيف.

وذكر الدكتور الفرج، ان ادارة صحة البيئة عمدت لتقصي مصدر احد الاعلانات التجارية لتقديم بعض الوجبات، مضيفا، ان الفرق الميدانية توصلت الى موقع المطعم الذي يتخذ من احدى المزارع مركزا لممارسة نشاط اعداد الوجبات الغذائية.

ولفت الى ان المطعم يقوم بإعداد بعض الوجبات الشعبية مثل المندي وغيرها من الوجبات الاخرى.

واضاف، ان قسم ادارة صحة البيئة التابعة للبلدية عمدت لإغلاق الموقع بعد ضبط العمالة التي تقوم بإعداد الوجبات.

وأشار الى ان البلدية ستقوم باستدعاء صاحب المكان، مؤكدا، ان الاجراء المتخذ تجاه المطعم غير المرخص يتمثل في فرض غرامة لا تقل عن 10 الاف ريال بسبب فتح مطعم دون الحصول على ترخيص، بالإضافة الى غرامة تصل الى 500 ريال للعمل بدون شهادة صحية.

ولفت الدكتور الفرج، إلى أن «المواطن يمثل عين الرقيب للبلدية، وتعاونه معها مطلبٌ مهم في الإبلاغ عن الملاحظات والمخالفات عبر وسائل التواصل المتعددة، ومنها الرقم المباشر «940»، او موقع البلدية الإلكتروني وقناة التواصل الاجتماعية «واتساب» 0594094092، او عبر حساب البلدية على مواقع التواصل الاجتماعية ”تويتر“ و”فيس بوك“.

وقال ان حرص ومتابعة رئيس بلدية محافظة القطيف م. زياد مغربل وتوجيهاته اثمرت عن توفير نقاط ذبح في محافظة القطيف لتجنب تلك المخالفات التي من شأنها الإضرار بالمستهلك والبيئة في آن واحد. 

وشدد على ان صحة المواطن تحتل الأولوية لدى البلدية، الامر الذي يدفعها لممارسة المزيد من الرقابة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ابو محمد
[ سيهات ]: 15 / 3 / 2017م - 4:19 م
لماذا هناك دائما مخالفون !!! الامر يستدع البحث والتقصي

وهذا مثال حي
لدينا في المنطقة لا يمكن جبر الناس ان تاكل كل ما يذبحه اي شخص مراعة وخوف من الحرمة الشرعيه وهذا من حق اي إنسان يريد سلامة عمله تجاه الله

ولختلاف شروط الذبح وعدم السماح للبعض بان يذبح داخل المسالخ وحتى الاهليه فان البعض يذهب الى الذبحزالخارجي

وكما سمعت ان من هناك من البياطره الذين يترصدون بعض الذباحين ويفسدو ويصدرون أوامر بفساد الذبيحة مِم يطر الانسان ان يبتعد عن مثل هذه المسالخ خوفا من الخساره

انا شخصيا ساكن الرياض وكنت اذبح داخل مسلخ السعادة الاهلي فمنعت فاطررت الى عدم الذبح بسبب عدم أهلية الذباح الموجود

الموضوع يطول والاسباب كثيره

والله ولي التوفيق