آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 7:40 م

غبار الشرقية يشتد.. والأمطار خلال 5 أيام

جهات الإخبارية

تجتاح المنطقة الشرقية اليوم الخميس، موجة غبار قوية نسبيا، وهبوب الرياح بسرعات عالية، مؤديةً إلى انخفاض مدى الرؤية الافقية، خاصة في الاماكن الصحراوية والطرق السريعة، مع تقلب اتجاه الرياح خلال 48 ساعة قادمة، بين الجنوبية الشرقية والشمالية.

ويشتد عصفها أحيانا، ومثيرة للغبار في بعض المواقع، حيث تتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي، التي تشمل وسط وشمال السعودية والدول المجاورة، بسبب المؤثرات المصاحبة لمنخفض جوي.

ومن المحتمل ان تتهيأ الفرص لهطول أمطار متفرقة، على اجزاء من السواحل الشرقية والخليج وبعض المناطق.

ويُتوقع المزيد من الامطار خلال 5 أيام قادمة، طبقا لمؤشرات خرائط الطقس، في عدد من النماذج المناخية الدولية الموثوقة، حيث بدت عوامل المتغيرات الجوية السائدة، مقتربة من ترجيح هذه التنبؤات، التي تتزامن مع اقتراب موعد الاعتدال الربيعي، الثلاثاء المقبل.

وفي سياق متصل، حذر الاطباء من هذه الأجواء المتقلبة، مؤكدين ضرورة الاهتمام بالوقاية في هذا الطقس، محذرين من المضاعفات لدى المصابين بالحساسية بأنواعها.

وبينوا ان الغبار يساعد على انتشار بعض الأمراض، خاصة الربو، ويمكن التخفيف من حدّة الأعراض، في تجنب التعرض للمحسسات، وكذلك التخلص من الغبار الذي يتراكم على الأثاث المنزلي، وتوجد به كائنات حية مجهرية، بالاضافة للبكتيريا والفيروسات، وعند استنشاقها تحدث عملية التهيج، وبالتالي العديد من المشكلات الصحية، خاصة للأطفال.