آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

الشرقية.. رياح عاصفة وأمطار في 3 أيام

جهات الإخبارية

تتأثر السواحل الشرقية للسعودية اليوم الجمعة، بحالة جوية غير مستقرة مصحوبة برياح عاصفة معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا، متقلبة الاتجاهات ومثيرة للغبار، مع استمرار فرص الامطار خلال 3 أيام قادمة.

وتكون درجة الحرارة في حواضر الدمام عند معدلاتها الطبيعية، ومنخفضة ليلا مع تراجع نسبي للرطوبة، فيميل الطقس الى بعض البرودة، ويمتد تأثير حالة الاضطرابات الجوية، إلى اجزاء من المناطق الشمالية والوسطى والغربية.

ورصدت الاقمار الاصطناعية، تواجدا للسحب بكثافة، فيما بدت الاجواء مهيأة لهطول الامطار في انحاء متفرقة، متوقعا أن تكون متواصلة على فترات، حتى يوم الاثنين المقبل، وفقا لما يطرأ في المتغيرات الجوية لاحقا.

وبحسب الباحث المختص في الارصاد الجوية، الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، يصادف اليوم الجمعة أول موسم «الحميمين»، متزامنا مع بداية أمطار السماك، وهو الحد الفاصل بين الاعتدال المعتدل والاعتدال الحار.

وقال في نهايته يبدأ الحر الفعلي في الظهيرة، وبفترته يتساوى الليل والنهار في أوله، ثم يأخذ النهار بالزيادة تدريجيا، وفيه تنشط الرياح المغبرة، كما تتقلب درجات الحرارة.

وأضاف يكون الفارق الحراري بين العظمى والصغرى كبيرا، ومن المتوقع أن يستمر الغبار، حتى يتمايز فصل الصيف الفعلي، عند انتهاء موسم الحميمين، في الأيام القليلة القادمة، فترتفع درجة الحرارة، إلى المعدل الصيفي لأيام قليلة، ثم تنخفض مع هبوب الرياح الشمالية.