آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 4:55 م

متسابقات البر يتعرفن على أثر الإيثار والذكاء العاطفي مع الوالدين

صورة أرشيفية
جهات الإخبارية ‎زهور العيد - القطيف

‎شارك الدكتور الشيخ فيصل العوامي في المحاضرة الحوارية ”الإيثار والعطاء وأثرهما“، وذلك أمس الجمعة ضمن مسار التدريب لمسابقة أخلاق البر، متحدثاً عن المفهوم الاعم للعلاقة مع الأبوين وهي الإحسان الذي حث الإسلام على المبالغة به للوصول لدرجة البر.

واوضح الشيخ العوامي ان الاحسان للوالدين هو أعلى قيمة اجتماعية في الاسلام، مرتبطة بتوحيد الله وصلاح العبادة كون الإحسان قيمة القيم فقد أمر الله بالشكر لهما كشكر الله تعالى.

‎واستشهد العوامي بالآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الواردة من الرسول ﷺ التي توضح حقوق الأبوين والتجليات المتعلقة بهما، فهما أساس العطاء والإيثار في حياة الإنسان وهما يستحقان الإيثار ولين الجانب والدعم وأخذ الرأي منهما.

‎وفي السياق نفسه، حاورت المدربة منى الصالح المتسابقات بحضور أمهاتهن في جلسة حوارية عن علاقة الفتيات بأسرتها، مناقشة الصورة التي تفكر بها الفتاة قبل خوض تجربة الأمومة وتحمل المسؤولية، والتي تكون بصورة مثالية وما يحدث بعد تجربة تربية الأولاد وكيف تكون النظرة لذلك.

‎بينت الصالح الفرق بين الأسرة المثالية والواقعية ومستويات التأثير على الإنسان، ومعادلة طاعة الوالدين ومصاحبتهما بالمعروف في الدنيا، مؤكدة على أهمية الذكاء العاطفي في التعامل مع الوالدين وضرورته لزرع المحبة بين الأبناء والآباء.

‎في نهاية برنامج اليوم الرابع للتدريب، استعرضت رئيسة لجنة التحكيم إيمان الصائغ بعض التفاصيل والضوابط المتعلقة باعمال مسار البر، التي سيعمل عليها المتسابقات وتعرض في نهاية التدريب.

يذكر ان مسار البر يعني بالتعبير عن قيمة البر بأي من المهارات التي تتمتع بها المتسابقة وتقدمه في نهاية المسار ليتم تقييمه.