آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

الشرقية.. ربيع مُمطر وغبار مستمر

جهات الإخبارية

أشار مختصون في متابعة الطقس إلى اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي، اعتبارًا من اليوم الأحد «بإذن الله تعالى»، في السواحل الشرقية وأجزاء من مناطق السعودية بنسب متفاوتة.

وتجدد فرص هطول أمطار متفرّقة خلال 48 ساعة قادمة، فيما تصادف هذه الاضطرابات الجوية، الموعد السنوي ل «الاعتدال الربيعي»، عندما تتعامد الشمس ظاهريًّا، على خط الاستواء في بداية الثلث الأخير من شهر مارس.

ويكون زمن الليل والنهار متساويًا على نحوٍ تقريبي، في بعض المواقع من الكرة الأرضية، بحيث يصل طول النهار والليل إلى 12 ساعة لكل منهما.

ولكل منطقة يومها الخاص في هذا التساوي، الذي يعتمد على موقعها الجغرافي، وإلى شمال خط الاستواء يكون في «16 مارس»، ويختلف ذلك بحسب ارتفاع الموقع، وفي جنوب خط الاستواء، يكون تساوى الليل والنهار بعد الاعتدال.

وطبقًا لهيئة الأرصاد وحماية البيئة، يستمر تأثير حالة عدم الاستقرار في الأجواء، اليوم الأحد، وتنشط الرياح الجنوبية بسرعات عالية، مع توقع الأمطار، وتكون غزيرة على المنطقة الشرقية.

وتشمل القصيم وشمال منطقة الرياض، والأجزاء الواقعة بين الباحة وعسير، وبين منطقتي مكة والمدينة، يلي ذلك تحوّل اتجاه الرياح إلى شمالية نشطة، بما يساعد على انخفاض نسبي لدرجات الحرارة، في شمال وغرب، ومن ثم وسط وشرق المملكة.