آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 7:40 م

بالتعاون مع الامانات وبنك التنمية

”ريادة“ يطلق برنامجا تمويلا لعربات الاطعمة قريبا

جهات الإخبارية تصوير: احمد الصادق - القطيف

كشف مدير معهد ريادة الاعمال الوطني بالشرقية عبد الوهاب الفردان عن قرب اطلاق برنامج تمويل لنشاط عربات الاطعمة.

وأشار الى ان البرنامج وصل لمراحل متقدمة بالتعاون مع الامانات وبنك التنمية الاجتماعية، مضيفا، ان معهد ريادة يتحفظ حاليا على الموافقة على تمويل عربات الاطعمة، مرجعا ذلك لعدم يتلقي ”ريادة“ خطابات رسمية باصدار التراخيص للعمل في هذا النشاط من الامانات.

عبد الوهاب الفردان - غرفة القطيفوقال خلال لقاء الثلاثاء بغرفة الشرقية فرع القطيف، ان اجمالي المشاريع التي وافق ”ريادة“ على تمويلها خلال السنوات الماضية بلغت 350 مشروعا بالشرقية لوحدها.

ولفت الى ان ”ريادة“ استكمل اجراءات اكثر من 600 شخص خلال السنوات الماضية، مبينا، ان ”ريادة“ يهدف الى نشر ثقافة العمل الحر وتأهيل كوادر بشرية متخصصة وتمكين رواد الاعمال من مسايرة المستجدات.

وذكر ان معهد ”ريادة“ يقدم العديد من الخدمات منها التدريب والارشاد والاستشارات وتسهيل اصدار التراخيص، وكذلك تيسير عملية التمويل.

وأشار الى ان عملية اعتماد المشاريع تمر بعدة خطوات منها اختيار الشباب المؤهل واعداد دراسة الجدوى ورفع الملف بنك التنمية الاجتماعية لاعتماد التمويل واخيرا رعاية المشروع.

وانتقد في الوقت نفسه البيروقراطية الحكومية في تأخير استكمال اجراءات التراخيص للمشاريع، لافتا الى ان ”ريادة“ يقوم بالتواصل مع الجهات الرسمية لتسريع عملية اصدار التراخيص اللازمة.

عبد الوهاب الفردان - غرفة القطيفواوضح ان ”ريادة“ حريص على متابعة جميع المشاريع المقدمة من الشباب الراغب في الدخول في العمل الحر.

وأضاف، ان الرد بالموافقة ”المبدئية“ او عدمها لا يستغرق اكثر من 48 ساعة، لافتا الى ان الموافقة المبدئية يليها المقابلة الشخصية والاشتراك في دورة تحفيز الذات ”يوم واحد“ وتليها عملية اعداد دراسة الجدوى والتي تستغرق 3 اسابيع والمرحلة اللاحقة تتمثل في اعداد خطة المشروع وبعدها التمويل من بنك التنمية الاجتماعية، حيث تتطلب دراسة الملف 30 - 45 يوما.

وأعتبر هذه الفترة مناسبة بالنظر الى قيام البنك بدراسة مشاريع ترسل من 39 فرعا بالمملكة، مبينا، ان عملية التمويل تتوزع على 4 دفعات 25% في الدفعة الاولى ومثلها في الدفعة الثانية و35% في الدفعة الثالثة واخيرا 15% في الدفعة الاخيرة.

وبين، ان الفترة الفاصلة بين الدفعة الاولى والثانية تبلغ 3 اشهر، الامر الذي يستدعي تسريع عملية انجاز متطلبات الدفعة الاولى، فالتأخير يحرم من الحصول على الدفعة الثانية.

واقر ان الكفيل الغارم يمثل مشكلة قائمة في تراجع عدد المتقدمين لمعهد ”ريادة“، مضيفا، ان الشرط من الاشتراطات الضرورية المطلوبة من بنك التنمية الاجتماعية.

وأبدى تفهمه لاصرار بنك التنمية الاجتماعية على الشرط، نظرا لعدم التزام الكثير بالسداد بعد انتهاء فترة السماح، كاشفا النقاب عن قيام 13 مديرا من فروع ريادة بالمملكة للتفاوض مع بنك التنمية الاجتماعية لاسقاط الشرط، بيد ان مبررات الاخير مقبولة لمواصلة دعم المشاريع القادمة.

وقال ان عدد فروع معهد ريادة بالمملكة يبلغ 37 فرعا موزعة على 24 فرعا رجاليا و13 نسائيا حاليا بعد اغلاق فرعين مؤخرا، مؤكدا، عدم قبول تمويل مشاريع قائمة.








التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
منصور
[ 5632 ]: 22 / 3 / 2017م - 1:37 م
هذا حدكم
فلافل ووحمص وزلابيا وفستق ونخي .
تكسروا الخاطر والله