آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 1:42 ص

«تنمية التوبي» تنظم أمسيات تثقيفية وصحية تأهيلية للمقبلين على الزواج

جهات الإخبارية جاسم العسيف - التوبي

تحدث الشيخ إبراهيم ضيف عن أهمية التدريب للحياة الزوجية ومفهوم الزواج وأهدافه الشرعية والنفسية والاجتماعية والطبية وعقد القران ومفهومه وأركانه بقاعة جعفر الخطي بنادي كبار السن بالتوبي بمحافظة القطيف.

وذلك ضمن برنامج تأهيل المقبلين على الزواج الذي تنظمها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالتوبي في الأمسية الثانية مساء يوم الاثنين.

وذكر ضيف شروط العقد والمخالفات الشرعية في ليلة الزفاف، والحقوق الشرعية بين الزوجين مثل المهر والنفقة وجوب الطاعة والسكن والعدل والمعاشرة بالمعروف السمعة والطاعة والاستئذان والاحترام والرحمة وحفظ السر وغض الطرف عن الهفوات والتعاون، وأخلاقيات الحياة الزوجية والخطوات الشرعية للتعامل مع المشكلات الزوجية.

وكان برنامج الأمسية في الجانب الصحي، حيث افتتح الأمسية الدكتور حسن الغزوي، أما في اللية الثالثة والتي وافقت مساء يوم الثلاثاء كان الترحيب بالدكتور بدر المصطفى والدكتور شوقي المشرف.

وبدأ الأمسية الدكتور المصطفى حيث تناول فيها الجانب الفسيولوجي والمرضي، وأبرز الفروقات الجسدية بين الرجل والمرأة، وأركان العناية الشخصية الصحية، والأزمات الثلاث عند المرأة، وأهداف العلاقة الخاصة بين الزوجين والآداب الشرعية في العلاقات الخاصة وخطوات التهيئة النفسية للعلاقة الخاصة والسلوكيات الجنسية الخاطئة، والجانب التشريحي للأعضاء التناسلية ووسائل تنظيم الحمل، وعوامل الخطورة على الصحة العامة، وأثر التدخين وغيره على العلاقات الزوجية والصحة.

وتناول الدكتور شوقي المشرف الجانب التحاليل المخبرية وهو إجراء الفحص المخبري للشريكين المقدمين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة أو الحمل لصفة بعض الأمراض الوراثية بغرض إعطاء المشورة حول إمكانية نقل الأمراض الوراثية إلى الأبناء وإعطاء الخيارات والبدائل أمام الشريكين من أجل التخطيط لبناء أسرة سليمة صحياً.

وتحدث عن الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا والأمراض المعدية الأيدز - والتهاب الكبدي الوبائي.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
كميت
23 / 3 / 2017م - 7:22 ص
موفقين الى كل خير