آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 1:42 ص

تاروت.. «زهور المستقبل» يحتفي بمتلازمة داون.. وآل سيف ينتقد غياب الاحصائيات

جهات الإخبارية نداء آل سيف - تصوير: منار مشيخص

احتفى مركز زهور المستقبل لذوي الإحتياجات الخاصة التابع لجمعية تاروت الخيرية باليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يصادف الواحد والعشرين من شهر مارس.

واستهدفت الفعالية التي استمرت يومي الثلاثاء والأربعاء كوادر مراكز وروضات المنطقة من مديرات وأخصائيات ومعلمات، بالإضافة الى أمهات أطفال متلازمة داون.

وهدفت الفعالية إلى تقديم الوعي والتفهم بهذه الفئة، والتأكيد على حاجة المصابين بمتلازمة داون للحصول على الاحترام والحقوق المتساوية والحياة الفضلى.

وناقشت مديرة المركز لولوة آل علوة فكرة دمج أطفال متلازمة داون في الروضات مع الحضور من الكوادر، في حين أبدت الاخصائية الاجتماعية سوسن الراشد من روضة جمعية الجارودية تقبلها وتشجيعها للفكرة.

وطرحت آل علوة بعض النقاط التي تعيق تحقيقها كعدم تأهيل المكان والكوادر للتعامل مع هذه الفئات الخاصة؛ بينما اقترحت بعض المعلمات إقامة دورات لتأهيل معلمات رياض الأطفال من قِبل كوادر مختص بذلك.

وزار الحضور الأركان المختلفة التي أشرف عليها أطفال وبنات متلازمة داون مع معلمات الصفوف، ومن أبرزها ركن حروفي وأرقامي الذي استعرض فيه الأطفال المتقدمين مهاراتهم وقدرتهم على تمييز الحروف وهجاء الكلمات والأركان المهنية كمهنة الخباز والطبيب والمزارع التي تعطي الفرصة للطفل أن يعيش هذه المهنة بشكل مبسط مع أقرانه.

وقامت طالبات صفوف تأهيل الكبيرات من متلازمة داون بإقامة كافيه ومتجر استعرضن فيه مهاراتهن في الطبخ وتجهيز الأطعمة من أعواد الفاكهه والكب كيك وخلطات العصيرات.

وأعجب الزوار بركن المهارات اليدوية من خياطة ومهارات يدوية دقيقة كصناعة الأساور واكسسوارات الشعر.

وقال مدير المركز شفيق آل سيف أن مرض متلازمة داون هو طفرة جينية ينتج عن وجود كروموسوم زائد في خلايا الجسم «تثلث الصبغي رقم 21»، وتعتبر متلازمة داون واحدة من الظواهر الناتجة عن خلل في الصبغيات أو المورثات.

وانتقد آل سيف غياب أي إحصائيات رسمية حول عدد المصابين بمتلازمة دوان في المملكة، مشيرا إلى تواجد حالة جديدة أسبوعيا بحسب ما يذكره الأطباء.

وشدد في حديثه ل «جهينة الإخبارية» على أن الأيام العالمية تعد فرصة مناسبة للقاء بأفراد المجتمع لتعريفهم بأبرز خصائص ومهارات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد بشدة على ضرورة الاحتفاء بمثل هذه المناسبات التي تعد من حقوق هذه الفئة؛ مطالبا أفراد المجتمع بالاستفادة من هذه الاحتفالات والبرامج التعريفية.

الجدير بالذكر أن فعالية هذا العام 2017 تركز على «تمكين الأشخاص ذوي متلازمة داون من إسماع صوتهم والتأثير في سياسة وقرارات الحكومة لدمجهم بشكل كامل في المجتمع».


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
كميت
23 / 3 / 2017م - 7:20 ص
ولك حبتبن يا حلو . الله يحفظكم